مصرف السراي يوقع اتفاقية دولية لإنشاء وكالة للقروض الصغيرة

2٬848

التوقيع في مكاتب الخبرة الفرنسية على صفقة واعدة للشركات الناشئة الليبية، بدعم من وزارة التنمية الدولية وبنك السراي.

نشرت السفارة الفرنسية في ليبيا اليوم الإربعاء 2 مايو 2018، أن مكاتب الخبرة الفرنسية والحكومة البريطانية بالتعاون مع وكالة الخبرات الفنية الدولية في فرنسا، ستوقع اتفاقا لإنشاء أول وكالة للقروض الصغيرة بالإشتراك مع ليبيا.

ويهدف هذا المشروع الذي تموله الحكومة البريطانية مبلغ 1.5 مليون جنيه استرليني (1.7 مليون €) وتنفذه مكاتب الخبرات الفرنسية إلى تقديم الدعم الفني  لبنك السراي ، أحد أكبر البنوك الليبية ، والذي سيوفر الأموال المخصصة لأصحاب المشاريع الصغيرة في ليبيا.

وسيقوم مصرف السراي بإدارة وكالة القروض الصغرى ( Assaray Namaa  ) أو سراي النماء، الذي سينظم في بنغازي وطرابلس وسيقدم أكثر من 15 مليون دينار ليبي (9.2 مليون يورو) لأصحاب المشاريع الصغيرة في ليبيا خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أول سنتين من العملية ، و يجب أن تكون الوكالة جاهزة للعمل قبل نهاية هذا العام.

وسيقوم بنك السراي باستضافة وإدارة “نماء” ، والذي سيوفر التمويل لأصحاب المشاريع الصغيرة. وبفضل هذه التسهيلات الائتمانية، وأصحاب المشاريع الصغيرة، وبخاصة الشباب والنساء، سواء بالحصول على القروض الصغيرة من 20 إلى 30.000 دينار ليبي (12 إلى 18000 يورو) مع فترات سداد سنتين ، ويمكن تحسين هذه المعايير المالية وفقا للسوق.

يأتي هذا المشروع في أعقاب دراسة تمهيدية ممولة من الاتحاد الأوروبي ونفذتها ADIE France k وقد ثبت أن هذا الأمر يتمتع بإمكانات كبيرة في مجال التمويل الأصغر في ليبيا ونقص التمويل ,هذا المشروع المبتكر هو استجابة مؤسسية وخاصة بين القطاعين العام والخاص .

 

 Dunia Ali