مجلس التخطيط الوطني يبحث تجهيز المسودة الأولي لإعادة إعمار ليبيا

120

دعت الأمانة العامة الإدارية لمجلس التخطيط الوطني جميع الخبراء والباحثين والمهتمين والمسؤولين والمهندسين والخبراء ذو العلاقة بإعمار البلاد، لوضع دراسة للمسودة الأولى من البرنامج الوطني للاستقرار وإعادة إعمار ليبيا، علي أن يتم تنفيذها على مدى ثلاث سنوات في الفترة ما بين 2020 و 2023، وذلك تحت شعار “الأمن والاستقرار الاجتماعي وصون كرامة المواطن”.

ووفقا لما ذكرته إدارة مجلس التخطيط فإن المرحلة الأولى ستتضمن العمل على استقرار المدن والقرى في ليبيا والتجمعات السكنية عبر برامج عديدة، أبرزها إزالة المخلفات الناتجة عن المباني المهدمة جراء الحرب بالإضافة إلى المساهمة في أعمال النظافة العامة وصيانة المراكز الخدمية الصحية منها والتعليمية والأمنية في البلديات والاهتمام بالمنشآت التعليمية والمساهمة في توفير اللاوازم الأساسية لعمل الأجهزة الضبطية منها الشرطة والحرس البلدي، بالإضافة لدعم القطاع الصحي.

كما شدد المجلس على ضرورة دعم القطاع الخاص وتقديم المشورة التجارية للمشروعات الصغرى والمتوسطة وتقديم الدعم الفني والمالي مما يضمن تقديم الخدمة للمواطنين وتحسين أداء المشروعات دون إيضاح تكلفة الخطة أو الجهة الممولة.

ووفق تقديرات البنك الدولي عام 2016 فإن إعادة إعمار ليبيا تحتاج إلى 200 مليار دولار أمريكي، على أن يصرف هذا المبلغ خلال 10 سنوات.