بعد محاولات المركزي .. “الجمارك” تكشف انتهاء المدة المحددة لاستيراد البضائع بدون تحويل عملة

قال المتحدث باسم مصلحة الجمارك “فهمي الماقوري” اليوم الثلاثاء في تصريح خص به صحيفة صدى الاقتصادية إنه ابتداءً من غد الأربعاء سيتم تنفيذ قرار يقضي بعدم قيام الشركات بتوريد أي سلعة إلا عن طريق اعتماد مستندي من قبل مصرف ليبيا المركزي ، مضيفاً أن جميع فروع الجمارك ستبدأ بالتعامل مع هذا القرار.

جاء ذلك بعد انتهاء فترة القرار الذي أصدره المجلس الرئاسي يوم 17 يونيو 2019 والقاضي بتمديد فترة العمل بالسماح باستيراد السلع و البضائع غير المحظور استيرادها بدون قيد تحويل العملة من خلال مصرف ليبيا المركزي و غيره من المصارف حتى نهاية عام 2019.

و بعد مرور هذه المدة تابعت صدى تصريحات مصرف ليبيا المركزي و التجار و الخبراء الاقتصاديين بالخصوص.

ففي وقت سابق كشف مدير مكتب محافظ مصرف ليبيا المركزي “عبد اللطيف التونسي” في تصريح لقناة ليبيا الأحرار رصدته صحيفة صدى الاقتصادية محاولة مصرف ليبيا المركزي مناقشة مسألة فتح الحوالات المباشرة لصغار التجار بسقف محدد ، و ربما للشركات الكبيرة كذلك التي تحتاج الى استيراد أشياء قيمتها ليست عالية دون الحاجة لفتح اعتمادات ،

كما  علق الخبير الاقتصادي “مختار الجديد” أنه على الرغم من أن المجلس الرئاسي منح المصرف المركزي مهلة لمدة سنة كاملة بأن سمح للتجار بالاستيراد بعيداً عن المصرف المركزي ، ومع ذلك عجز المصرف المركزي عن إيجاد أي حل .

و طالب “الجديد” المجلس الرئاسي منح سنة أخرى والإسراع في تمديد قراره باستمرار الاستيراد لصغار التجار بعيداً عن المصرف المركزي قبل انتهاء السنة حتى لا تحدث فوضى في بدايتها .

و من جهته قال رجل الأعمال “حسني بي” في حال عدم تمديد مهلة الاستيراد بدون عمولة فسنشهد  تنفيذ القانون و توقف الاستيراد بدون تحويل عملة من خلال جميع المنافذ و المواني ،  بالإضافة إلى تنفيذ القانون بالموانئ الغربية في طرابلس وزوارة وكذلك معبر رأس اجدير.

You might also like