وزير الاقتصاد: لهذه الأسباب … طالبتُ المركزي بفتح منظومة “الاعتمادات”

669

قال وزير الاقتصاد و الصناعة بحكومة الوفاق “علي العيساوي” في تصريح لقناة ليبيا الأحرار رصدته “صدى الاقتصادية” إن الاعتمادات لا تزال موقوفة والمنظومة لم تفتح ونتمنى أن يتجاوب المركزي وأن يفتح الاعتمادات تقديراً للظروف الحالية، خصوصا وأن السوق العالمي يعاني من شح ويجب أن تكون لدينا مرونة كافية، مؤكداً مخاطبته للبنك المركزي بفتح الاعتمادات وتقدير الظرف الراهن مع عدم تأخير فتح الاعتمادات أو إيقافها.

وأضاف “العيساوي” بالقول: إن “كورونا” سبب ضررًا لليبيا من ناحية شركائها التجاريين كالصين والاتحاد الأوروبي، فهم أكبر المتضررين من هذا الوباء وسيكون هناك تأثير على الاقتصاد الليبي من هذه الناحية، بالإضافة إلى شح الموراد، مضيفاً أنه حتى ولو تم استئناف إنتاج النفط في ليبيا فالانخفاض العالمي لأسعاره ستؤثر بشكل كبير على الاقتصاد.

من ناحية أخرى؛ طمأن وزير الاقتصاد المواطنين بتوفر المخزون السلعي والذي يكفي لأكثر من 3 أشهر، مطالباً المواطنين بعدم التخوف والسحب بكميات من الأسواق، ومؤكداً وجود تزويدات قادمة في الطريق لوجود اعتمادات مفتوحة سابقاً.

وأفاد بالقول: نتمنى من المركزي فتح المنظومة حتى نقوم بتعويض ما تم سحبه من المخزون بالسوق الليبي، مؤكداً تعاون التجار والموردين في ظل هذه الأزمة.