“الكبير يرد على السراج”: ننتظر قرار رفع قيمة الرسوم لنفتح منظومة بيع النقد الأجنبي

0 1٬471

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي “الصديق الكبير” إن المصرف المركزي سيفتح منظومة بيع النقد الأجنبي بعد أن يصدر المجلس الرئاسي قرارا برفع قيمة الرسوم المفروضة على بيع العملة والذي تم الاتفاق عليه الأسبوع الماضي.

وكان رئيس المجلس الرئاسي “فائز السراج” قد طلب من “الكبير” فتح منظومة الاعتمادات المستندية بشكل فوري وعاجل لتوريد السلع الغذائية والطبية والصحية، إضافة إلى تنفيذ الترتيبات المالية لعام 2020 وأذونات الصرف الصادرة من وزارة المالية وتسييل مرتبات أشهر يناير وفبراير ومارس وتغطية مخصصات الطواريء لمواجهة وباء كورونا.

وردًّا على رسالة “السراج”؛ أكد المحافظ “الصديق الكبير” أن المصرف المركزي وتقديرا لحالة الضرورة فتح اعتمادات لصالح جهاز الإمداد الطبي ونفذ طلبات توريد المحروقات قبل إقرار الترتيبات المالية للعام الحالي، كما أنه باشر في تنفيذ أوامر الصرف الصادرة من وزارة المالية فور اعتماد الترتيبات المالية وقام بتنفيذ المرتبات لشهريْ يناير وفبراير حسب الكشوف المحالة من وزارة المالية وجاري العمل على تنفيذ مرتبات شهر مارس.

وأضاف المحافظ أن المصرف المركزي وفي ظل الأزمة الحالية من إيقاف تصدير النفط وانهيار أسعاره في الأسواق العالمية والأزمة البالغة الصعوبة التي تهدد استقرار دول العالم؛ فإنه ملتزم بتحقيق الاستدامة المالية للدولة وتلبية الطلب على النقد الأجنبي، مشيرا إلى أنه في انتظار قرار رفع قيمة الرسوم المفروضة على النقد الأجنبي المتفق عليه لفتح المنظومة.

واعترض “الكبير” في معرض رده على ما اعتبره استخدام “حالة الطواريء” من قبل المجلس الرئاسي للتأثير على أداء مؤسسات الدولة السيادية أو المساس باستقلاليتها بدل التركيز على تعزيز قدرة الحكومة على مواجهة تداعيات وباء كورونا، داعيا كافة المؤسسات إلى توحيد الجهود ونبذ الخلافات والعمل بروح الفريق لبناء الوطن وحمايته.

Leave A Reply

Your email address will not be published.