نيويورك تايمز: خسائر إغلاق النفط في ليبيا تجاوزت 3.5 مليار دولار

28

نشرت صحيفة (نيويورك تايمز) صباح يوم الثلاثاء أن المؤسسة الليبية للنفط قالت إن “التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الحصار المطول لمنشآتها النفطية الحيوية أسفرت عن خسائر تجاوزت 3.5 مليار دولار في الوقت الذي تكافح فيه الدولة التي مزقتها الحرب لمنع انتشار فيروس” كورونا ” في البلاد .

وقالت “المؤسسة الوطنية للنفط” التي تهيمن على إنتاج النفط في البلاد إن الإنتاج انخفض إلى 95837 برميل يوميا حتى يوم الأحد، وأنفقت أكثر من 300 مليون دولار منذ بدء الحصار لشراء الوقود ونقله إلى الشرق، بحسب ما ذكرته صحيفة (نيوريوك تايمز).

ومن جانبها أفادت المؤسسة أيضا أن الخسائر التي تزيد عن 3.5 مليار دولار تعود إلى 17 يناير ، مع خسائر يومية بأكثر من 1.1 مليون دولار. وحذرت من نقص وشيك في الوقود، نظرا لعدم قدرة الحكومة على دفع ثمن الواردات.

لم تؤكد السلطات أي حالات إصابة بالفيروس، لكن مسؤولي الصحة العامة يخشون من أن يؤدي الوباء العالمي إلى تدمير ليبيا. في الأسبوع الماضي، أعربت الأطراف المتحاربة عن التزامها بوقف القتال حتى تتمكن السلطات من التركيز على منع انتشار “فيروس كورونا” المستجد. ومع ذلك استمرت الاشتباكات ولم تتوقف وتلتزم بالهدنة الإنسانية حتى الآن.