سبوتنيك : هل من الممكن أن نتوقع إعادة تنشيط آبار النفط في ليبيا ؟

135

قال ” السنوسي الحلاق ” نائب رئيس المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية ، ان استئناف العمل في الحقول النفطية كان غير قانوني ويجب إغلاقه مرة أخرى.

وقال إن المؤسسة الوطنية للنفط حاولت إقناع شركات النفط باستئناف العمليات في الحقل لكن ممثلي القبائل أوقفوا عملها مرة أخرى “.

و بحسب موقع سبوتنيك فإن هذه مسألة تقع ضمن اختصاص القبائل الليبية وليس الجيش الوطني الليبي بالشرق أو حكومة الوفاق الوطني أو أي قوة أخرى، لذلك ستمنع أي محاولات لفتح الإنتاج.

و تعليقًا على كيفية تغطية الاحتياجات المحلية عند تعطل الحقول أشار” الحلاق ” إلى أن بعض المصافي الصغيرة تعمل و لكن الإنتاج المحلي فقط ، مضيفاً أنه تم إيقاف جميع عمليات التصدير بشكل كامل.

من جانبه ، أشار عميد بلدية الكفرة “مفتاح أبو خليل” أنه بناء على طلب القبائل الليبية ، ينبغي فتح المرافئ النفطية بعد استيفاء قائمة مطالبهم ، لكن ذلك لم يحدث بعد ، و لا يمكن اتخاذ قرار إعادة فتح الحقول إلا من قبل ممثلي القبائل التي أغلقتها و إن قائمة مطالبهم ظلت غير محققة “.

وأضاف الموقع أن الاقتصادي الليبي” سليمان الشحومي” يعتقد أن استئناف الحقول في جنوب غرب ليبيا ، و من بينها الشرارة ، لن يجلب فوائد جدية في هذا الوقت ولن يؤدي إلا إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية.

ووفقاً للموقع فيجب إنتاج ثلث احتياطيات النفط في ليبيا و بالنظر إلى حقيقة أن الأعمال العدائية لم تتوقف ، فإن الاستقرار السياسي غير متوقع بعد ناهيك عن السوق النفط العالمية الذي يمر بأزمة.

وفي ظل هذه الظروف ، قد لا تكون هناك ببساطة طريقة لدفع رواتب العاملين المدانيين ولذلك ، فإن الوضع الراهن لا يناسب إعادة تنشيط المرافق وفقاً لما نقله الموقع .