شركة سوناطراك الجزائرية تستعد لاستئناف التنقيب في ليبيا

253

قال موقع “إنيرجي ميكس” المهتم بالشؤون البترولية ان مسؤولي قطاع النفط الجزائريين والليبيين يجرون محادثات لإعادة إطلاق التنقيب بواسطة شركة سوناطراك الجزائرية على الأراضي الليبية.

وأشار الموقع إلى أنه قد تم تعليق التنقيب الذي أجرته المؤسسة الجزائرية المملوكة للدولة في ليبيا منذ عدة سنوات بسبب القتال الدائر في البلد منذ 2011.

وأضاف الموقع أن وزير البترول الجزائري “محمد اركاب” أكد خلال جلسة استماع للجنة المالية بالبرلمان أن اتصالات تجري حاليا بين السلطات الجزائرية والليبية لاستئناف أنشطة تنقيب سوناطراك في ليبيا ولكن الدولة ما زالت منقسمة.

وأوضح للبرلمانيين أن التنسيق جاري مع وزارة الطاقة الليبية حتى تتمكن الشركة من استئناف أنشطتها حالما يتم استيفاء الشروط المناسبة خاصة فيما يتعلق بالأمن.

وتابع الموقع أنه في يناير 2018 ، وقع البلدان على اتفاقية لتعزيز قدرات الطرفين في إدارة احتياطيات النفط والغاز التي تقع على طول الحدود بينهما، واكتشفت سوناطراك بالفعل النفط والغاز في حوض غدامس على بعد حوالي 650 كيلومترا جنوب غرب طرابلس.

قال مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط إن ليبيا في حاجة ماسة إلى عودة الاستثمار الأجنبي في قطاعها من أجل إدارة أفضل لأزمة انخفاض أسعار النفط وإنعاش اقتصاد البلاد.