إعادة تشغيل حقل “التحدي” شرق البلاد بعد توقفه لساعات

324

أعلنت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز مساء أمس الأحد عن إعادة عمليات تشغيل حقل الاستقلال “التحدي” التابع للشركة والواقع جنوب غرب مدينة اجدابيا بعد ساعات من توقفه بشكل مفاجئ في وقت سابق من يوم الأحد.

وكانت الهيئة العامة للكهرباء والطاقات المتجددة التابعة للحكومة الليبية المؤقتة قد أعلنت عن خروج حقل “التحدي” للغاز عن العمل يوم الأحد، الأمر الذي تسبب في عجز بالشبكة الكهربائية بالمنطقة الشرقية، حيث يعتبر هذا الحقل من أهم الحقول التي تغذي محطتي كهرباء شمال بنغازي والزويتينة بمقدار 70 مليون قدم مكعب من الغاز.

وبحسب بيان لشركة سرت فقد تمكن العاملون بالحقل من إعادة عمليات تشغيل الحقل بعد جهود كبيرة استمرت حوالي ثماني ساعات، مشيرة إلى أنه وخلال فترة التوقف لم تتأثر الضغوط في الخط بشكل كبير وكانت في حدود العمليات التشغيلية، حيث أن أنابيب منظومة نقل وتزويدات الغاز تحتوي على كمية من الغاز ساهمت في تعويض الفاقد والمحافظة على الضغوط المطلوبة.

وأبدت إدارة شركة سرت استغرابها من تبرير ساعات طرح الأحمال بالمنطقة الشرقية لهذا العطل الفني بحقل “التحدي” الذي لم يؤثر على إمدادات الغاز وفقا للكميات المتفق عليها، مؤكدة أنه قد تم تعويض جزء من الغاز المفقود بزيادة الإنتاج من حقل آخر وذلك لضمان توفير الكمية المطلوبة لتزويد شركة الكهرباء بحاجتها لتشغيل محطات التوليد.

وكان المتحدث باسم الهيئة العامة للكهرباء التابعة للحكومة المؤقتة “ربيع خليفة” قد قال إن خروج حقل “التحدي” عن العمل سيؤدي إلى عجز متوقع في حدود 300 ميجاوات على امتداد المنطقة الشرقية بالإضافة إلى العجز الموجود مسبقا مما سيسفر عن ساعات طرح في الأحمال تمتد من أربع إلى خمس ساعات.