صحيفة مالطية : السلطات المالطية تعتقل أشخاص مشتبه بهم بغسل الأموال بالتعاون مع جماعات ليبية مسلحة

86

قالت السلطات المالطية يوم الخميس إنها ألقت القبض على 15 شخصًا على صلة بقضية غسيل أموال معقدة للغاية وزعمت وسائل إعلام في فاليتا أن الجماعة قامت بتهريب الوقود بالتعاون مع المافيا الإيطالية والقوات المسلحة الليبية.

و قالت إدارة التحقيقات في الجرائم المالية بشرطة مالطا في بيان إن الضباط صادروا 36 مركبة يوجد بها 60 ألف يورو (71.760 دولارًا أمريكيًا ) نقدًا وكمية كبيرة من المجوهرات والملابس المصممة والمعدات الإلكترونية وأشياء أخرى من بينها الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والخوادم وكمية كبيرة من الوثائق التي لا تزال قيد التحليل

لا يزال التحقيق جاريا لكن تم بالفعل اتهام خمسة أشخاص و 15 شركة بغسل الأموال وجرائم أخرى.

و بحسب صحيفة مالطا اليوم ان منظمة مالطا إندبندنت حددت بعض المشتبه بهم وقالت يعتقد أنهم جزء من مؤامرة دولية لتهريب الوقود بملايين اليوروهات مرتبطة بالمافيا الإيطالية والجماعات المسلحة الليبية.

ونقلت مالطا اليوم عن سفارة الولايات المتحدة في فاليتا قولها إن “مالطا أثبتت التزامها بالعمل مع شركائها الإقليميين والدوليين بما في ذلك اليوروبول وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية لحماية الموارد الطبيعية الليبية ومكافحة المنظمات العابرة للحدود الوطنية.

وذكرت الصحيفة أن الحالات المتهمة بغسيل الأموال والاحتيال التي تستهدف الأفراد والشركات والقطاع العام لا تزال تعرض النمو الاقتصادي وسلامة الأنظمة المالية للخطر.

كما قالت إن أجهزة إنفاذ القانون في الاتحاد الأوروبي تجري كل عام مئات التحقيقات في الجرائم المالية الدولية ، مما يؤدي غالبًا إلى نتائج استثنائية واعتقالات وتفكيك الجماعات الإجرامية وفقا للصحيفة .