بلومبيرغ : مسؤول نفطي يحذر من اغلاق المواقع النفطية للإنتاج في ليبيا إذا فشلت المناقشات

213

قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية اليوم الأحد ان ليبيا تنتج الآن 1224 مليون برميل يوميًا بزيادة عشرة أضعاف عن متوسط ​​قدره 121 ألف برميل يوميًا في الربع الثالث من عام 2020 قبل اتفاق وقف إطلاق النار.

لكن فرانسيس بيرين رئيس الأبحاث في معهد الشؤون الدولية والاستراتيجية ومقره باريس قال إن ذلك لا يزال دون مستويات عهد القذافي.

وقال لبلومبيرغ أن ليبيا كانت تنتج حينها ما بين 1.5 مليون و 1.6 مليون برميل يوميا ، انخفض الطلب على النفط الخام تحت تأثير Covid-19 وتقوم الدول المنتجة بتعديل الإنتاج لدعم الأسعار.

وتعني الزيادة في ليبيا أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وصل إلى 25.36 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول ، بزيادة 278 ألف برميل يوميا مقارنة بالشهر السابق

لكن مهندس البترول الليبي المهدي عمر قال ان إنتاج النفط في بلاده “لا يزال يواجه صعوبات” على الرغم من الارتفاع المفاجئ في الأسعار وقال “إنها معجزة أن يستمر قطاع النفط في العمل بالرغم من الخراب والضرر الذي لحق بالبنية التحتية بسبب الحرب أو الإهمال أو التخريب”.

وأضاف بيرين ان تقاسم الإيرادات بين طرابلس و الشرق عنصر أساسي في المناقشات بين الطرفين ويمكن أن يؤدي إلى وقف الهدنه الناشئة .

وحذر بيرين من أن اغلاق المواقع المهمة سيظل يمثل تهديدا دائما للإنتاج إذا فشلت المناقشات. ان ملف النفط الليبي أمرا رئيسا في قلب المفاوضات بين الخصوم ولكن ايضا بين مؤيديهم الأجانب حسبما ذكرت وكالة بلومبيرغ .