“اندبدنت ” تحذر من صيف قادم بلا كهرباء في ليبيا

136

حذرت صحيفة اندبدنت البريطانية من صيف بلا كهرباء في ليبيا مع احتمال انهيار الشبكات المتهالكة في البلاد، تحت ضغط الطلب الإضافي على الطاقة الذي يبلغ ذروته سنوياً مع ارتفاع درجات الحرارة صيفاً، في بلد تتميز غالبية أرجائه بمناخ صحراوي جاف.

و تضيف الصحيفة من خلال تقريرها ، أعباءً جديدة على السلطات التنفيذية في البلاد التي ستتولى إدارة شؤون محطات الكهرباء حتى نهاية العام الحالي، فهل ستجد خلال فترتها القصيرة، حلاً عجزت الحكومة التي سبقتها عن إيجاده لإنهاء هذه الأزمة المستفحلة طيلة السنوات الخمس الماضية؟.

وبينت الصحيفة أن “من أسباب تأخر معالجة الأزمة وعدم إصلاح المولدات الكهربائية وتشغيلها، المخاطر الأمنية التي يواجهها المهندسون، واحتياج الشركات الأجنبية إلى ضمانات لسلامة موظفيها قبل السفر إلى ليبيا، وهي غير ممكنة حالياً”.

تعد مشكلة الكهرباء من المشاكل المزمنة في ليبيا، التي فشلت الخطط الحكومية في وضع علاج لها، لارتباطها بالأزمات المتعددة على الصعيد السياسي والاقتصادي والعسكري، وكل الحلول التي وضعت لتحسين الوضع الكهربائي، خلال السنوات الماضية، فشلت تماماً في تحقيق أهدافها، وأفضلها أسهم في تخفيف الأزمة وليس إنهائها.

من جهة ثانية يوضح المهندس في شركة كهرباء بنغازي جمال العمامي، أن “العجز في تأمين الطاقة الكهربائية في معظم أنحاء ليبيا خلال الذروة الصيفية، أزمة قديمة تتجدد كل عام.

اتضح أن الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية، لم تكن الوحيدة التي أسهمت في تعثر إنتاج الطاقة الكهربائية بالشكل المطلوب في ليبيا، حين كشفت تحقيقات القضاء عن أيادي فاسدة كانت تعبث بمخصصات القطاع، التي كان يفترض أن تذهب لحل ولو جزء من هذه الأزمة، لكنها ذهبت بدلاً عن ذلك إلى جيوب مسؤولين كبار في شركة الكهرباء الليبية وفقا للصحيفة .