لقاحات كورونا لها تأثير “مذهل” على الأمراض الخطيرة

548

كشفت شبكة BBC البريطانية يوم التلاثاء نقلا عن باحثون أن لقاحات كوفيد 19 لها تأثيرًا “مذهلاً” في وقف الأمراض الخطيرة في غضون أسابيع إن الجرعة الواحدة تقلل من خطر دخول المستشفى بما لا يقل عن ثلاثة أرباع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الثمانينيات.

وبحسب BBC قال الباحثون إن هذا مثير للإعجاب بشكل خاص لأن هذه الفئة العمرية كانت الأكثر هشاشة والأقل احتمالا أن يكون لديها استجابة مناعية قوية ، تظهر مراقبة الطاقم الصحي أيضًا أن التطعيم يساعد في تقليل انتقال العدوى ، حتى الآن تلقى ثلث البالغين تطعيمًا في المملكة المتحدة.

تم إجراء البحث بشكل منفصل في البلدين لكن كلا الدراستين تضمنتا تتبع أولئك الذين تم تطعيمهم ومقارنتهم بأشخاص لم يتم تطعيمهم وجدت دراسة PHS أنه بحلول الأسبوع الرابع بعد الجرعة الأولى من لقاحي Pfizer و AstraZeneca و انخفض خطر دخول المستشفى بنسبة 81٪. كان أعلى قليلاً عندما تم تضمين الفئات العمرية الأصغر.

وقال كبير الباحثين البروفيسور عزيز شيخ إن النتائج كانت “مبهرة للغاية” وأن اللقاحين كانا يعملان “بشكل مذهل”. وأضاف “هذه النتائج مشجعة للغاية وقد أعطتنا أسبابا كبيرة للتفاؤل بالمستقبل”.

و تابعت BBC بالقول إن مركز تطعيم كوفيد 19 لحقوق الطبع والنشر تحصل على صور و من خلالها تابع الباحثون في إنجلترا أولئك الذين تم تطعيمهم لمعرفة ما إذا كانوا مرضى ويحتاجون إلى دخول المستشفى وما إذا كانوا قد ماتوا ، كان الانقطاع بعد أسبوعين من إعطاء لقاح فايزر وجدت أن التطعيم يقلل من خطر الإصابة بأعراض المرض بنسبة 57٪. بالنسبة للمصابين انخفض خطر دخولهم إلى المستشفى بنسبة 40٪ ، ثم إذا تم إدخال الأشخاص إلى المستشفى ، فقد قلل من خطر الوفاة بنسبة 56٪.

وقال الفريق إن هذا يعني عمومًا أن خطر دخول المستشفى والوفاة انخفض بنسبة 75٪ على الأقل ، تمكن فريق PHE أيضًا من الحصول على فكرة عما كان يفعله اللقاح من حيث إبطاء انتشار الفيروس .