‏وثائقي BBC يكشف عن الأصول الليبية المنهوبة …ويشير إلى نقل 12.5 مليار إلى جنوب أفريقيا

723


نشرت شبكة BBC التلفزيونية فيلم وثائقي قالت من خلاله إنه عندما توفي العقيد معمر القذافي كان يُعتقد أنه أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ 150 مليار دولار .

وبحسب الBBc فإنه قد تم نقل 12.5 مليار دولار منها إلى جنوب إفريقيا قبل وفاة القذافي ، كما تعتقد الأطراف المهتمة أنه من خلال إيجاد الأموال وإعادتها إلى ليبيا ، سيحصلون على عمولة بنسبة 10٪.

كما يلتقط صحفيان أثر 12.5 مليار دولار نقدًا يُزعم أنه تم نقله جواً من ليبيا في جوف الليل قبل أشهر فقط من وفاة العقيد معمر القذافي في جنوب إفريقيا ، واكتشف شاهد عيان يبدو أنه يعرف كل شيء عن المال ولكن قبل أن يتمكن من تزويدهم بالدليل ، تأخذ القصة تطورًا شريرًا وهو الأول من بين العديد من القصص الخفية .

و أوضح الفيلم الوثائقي الذي عرض على شبكة BBC إن تجار الأسلحة والسياسيون المشبوهون والمرتزقة والاجتماعات السرية في مواقف السيارات تحت الأرض ، ركز الفيلم على “البحث النهائي عن الكنز” لمليارات القذافي التي قيل إن القذافي هربها من ليبيا قبل وقت قصير من وفاته .

في عام 2011 وضعت التقارير الأموال في جنوب إفريقيا الدولة التي كانت داعمة للقذافي منذ أيام نيلسون مانديلا فريق واحد في طريقه مع التركيز على عمولة بنسبة 10 في المائة شمل “تاجر أسلحة ” يُدعى يوهان إيراسموس ورجل أعمال تونسي يُدعى إريك جوييد ظلت علاقته غامضة و حتى وقت متأخر من الفيلم كما ارتدى جويد التعبير المسكون لرجل كان عميقًا جدًا .

لكنهم كانوا في سباق ضد “طه بوشي ” وكيل استرداد الأصول” المعين من قبل النظام الليبي لم يمض وقت طويل قبل أن يختفي بوشي فقط ليعود للظهور مرة أخرى بعد أشهر بقصة تعرضه للاختطاف و هذه من القصص الذي شاهدته في الخيال ولكن نادرًا ما يحدث في الحياة الواقعية .

إن الشخصية الوحيدة المتعاطفة كانت تيتو ماليكا رئيس الأمن في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، الذي بين أن لديه بعض المبادئ.

وقال بوشي قبل فترة وجيزة من اعتقالة و تعذيبه إن شركته تعاقدت مع الحكومة الليبية ونعمل مع حكومة جنوب إفريقيا لاستعادة الأصول المنهوبة، حيث قال “لقد عقدنا اجتماعًا جيدًا خلال زيارتنا الأخيرة مع وزير المالية في ذلك الوقت ، برافين جوردان ، مضيفا ” نريد العمل مع حكومة جنوب إفريقيا ليس فقط لاستعادة الأصول ولكن لإيجاد طرق لإعادة استثمارها في جنوب إفريقيا .

ولفت بوشي إلى أنهم يحاولون مساعدة ليبيا على الاندماج مع بقية القارة الافريقية، قائلا “ليبيا بلد كبير وغني للغاية ويمكن أن تلعب مع جنوب إفريقيا دوراً استراتيجياً في إفريقيا .