محمد عون : من المقرر أن يستقر إنتاج النفط الليبي بحلول نهاية 2021

251

قال وزير النفط الليبي محمد عون لوكالة بلومبيرغ الأمريكية ، إن ليبيا قد تكون قادرة على الحفاظ على المستوى الحالي لإنتاج النفط عند حوالي 1.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام .

وأضاف عون إن هناك تخصيص معقول للأموال لأنشطة قطاع النفط ، مشيرًا إلى أن الأموال قد تكون كافية لاحتياجات قطاع النفط لبقية هذا العام.

وبحسب الوكالة الأمريكية أنه بصرف النظر عن الإغلاق المتكرر لموانئ النفط وسط القتال فقد عانى إنتاج النفط الليبي في السنوات الأخيرة من نقص مزمن في الأموال للمؤسسة الوطنية للنفط لتطوير حقول النفط وصيانة البنية التحتية.

وقد أدى ذلك إلى تقلب أحجام الإنتاج من ليبيا ، المعفاة من تخفيضات “أوبك ” بسبب وضعها الأمني ​​الهش ومع ذلك فإن مستوى الإنتاج الأكثر استقرارًا قد يعبث بخطط أوبك لإدارة إمدادات النفط هذا العام.

وتابعت بلومبيرغ بالقول أنه عندما أعلن التحالف عن التخفيضات الهائلة في أبريل 2020 كانت ليبيا تضخ أقل من 100 ألف برميل في اليوم وتمكنت ليبيا من إعادة إنتاجها بسرعة إلى مستويات ما قبل الحصار ، مما فاجأ العديد من المحللين.

قبل أداء حكومة الوحدة الليبية اليمين قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله لتلفزيون بلومبيرغ إن البلاد تخطط لرفع إنتاجها النفطي إلى 1.45 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية هذا العام وفقا للوكالة.