“الحاسي” يكتب: هذه تفاصيل أسعار السلع الغذائية عالمياً وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعةFAO

145

كتب سند الحاسي”: بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 118.5 نقاط في مارس2021، أي بزيادة 2.4 نقاط (2.1 ٪) مقارنةً بشهر فبراير. وسجّلت هذه الزيادة ارتفاعًا للشهر العاشر على التوالي في قيمة مؤشر أسعار الأغذية وصولاً إلى مستواه الأعلى منذ يونيو 2014.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 159.2 نقاط في مارس، أي بارتفاع 11.8 نقاط (أو 8.0 ٪) مقارنةً بشهر فبراير، مسجّلًا بذلك مستواه الأعلى منذ يونيو 2011.

وذلك بسبب نقص المعروض من كندا والبحر الأسود، وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان 117.4 نقاط في مارس، أي بارتفاع قدره 4.4 نقاط (3.9 ٪) مقارنةً بشهر فبراير، ما يعادل ارتفاعًا للشهر العاشر على التوالي وما أدى إلى رفع المؤشر بنسبة تقارب 16 ٪ أعلى من قيمته في الشهر نفسه من السنة الماضية.

كذلك، ارتفعت أسعار الحليب المجفف، مدفوعةً بزيادة حادة في الواردات في آسيا، وبخاصة في الصين، بفعل المخاوف بشأن وجود صعوبات محتملة في تزويد الحليب في الأجل القصير وسط تراجع موسمي في إنتاجه في أوقيانوسيا، وندرة توفّر حاويات الشحن في أوروبا وأمريكا الشمالية.

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO