خاص.. الخويلدي: التجاري وزع خلال أبريل 592 مليون دينار على كافة فروعه بكافة المناطق .. وهذه أوضاعه المالية.. وإجمالي بيعه للنقد الأجنبي

360

على هامش اجتماع محافظ مصرف ليبيا المركزي مع مسؤولي القطاع المصرفي أجرت صحيفة صدى الاقتصادية لقاء مع المدير التنفيذي لقطاع الأعمال بالمصرف التجاري الوطني “علي الخويلدي” حيال مبيعات المصرف من النقد الأجنبي ومستجدات أوضاعه وسيره على خطة المركزي فيما يخص توفير السيولة .

خطة السيولة بمصرف التجاري الوطني؟

وزعنا خلال شهر أبريل 592 مليون دينار على كافة الفروع ، حيث بلغت السحوبات في طرابلس 158 مليون وبنغازي 65 مليون و سبها 75 مليون ، كل المناطق وزعت بها وإجمالي الإيداعات لدينا 162 مليون ، ببنغازي 40 مليون ، وفروع منطقة الجبل الأخضر 43 مليون ، وفروع منطقة مصراتة 21 مليون ، وفروع منطقة الزاوية 14 مليون ، وفروع منطقة الجبل الغربي 21 مليون وذلك ضمن خطة مصرف ليبيا المركزي لتوفير السيولة.

عملنا بخطة منذ بداية أبريل أن لا يفكر الزبون بداية رمضان بالسحب ولا ازدحام على فروعنا بداية رمضان لعملنا لمدة أسبوعين بشهر أبريل بشكل مكثف .

ففي كل الفروع وزعنا 2000 دينار ورفعنا السقف بداية هذا الأسبوع الى 5000 وكان لدينا ضعف بالمنطقة الجنوبية والشرقية توسعنا وأخذنا من المصارف بالكامل وساهمنا في حل أزمة القطاع الخاص لتكدس السيولة لديه والمشاكل المؤثرة على الاحتياطي القانوني لديه، تحصلنا من المصارف الخاصة على 490 مليون تم توزيعها على فروعنا من جميع المصارف الخاصة وحاولنا التنويع من عدة مصارف لمساعدتهم فقد تحصلنا على 70 مليون من المتحد لفروع الجبل الاخضر والأمان 20 مليون لفروع بنغازي .

وننظر حالياً أننا أفضل مصرف فيما يخص السيولة لأننا استبقنا الخطة التي وضعها المركزي بتوجيهات من محلس الادارة ورعاها منذ بداية رمضان .

مبيعات المصرف التجاري الوطني من النقد الأجنبي ؟

نفدنا حوالي 690 مليون دولار بطاقات أغراض شخصية ، منتشرة على كافة فروعنا في ليبيا ليس لنا تركز في مدينة معينة فبمنطقة الجبل الأخضر فرع طبرق يعتبر أكثر فرع تتم به عملية شحن وكذلك بنغازي لدينا ميدان البلدية الهواري وبطرابلس الرئيسي ، وسوق الثلاثاء ، والزاوية وسبها ، ومصراتة حيث تمت عملية بيع النقد الأجنبي بشكل كبير وتوسعنا به بشكل كبير وصلنا لعملية الشحن في اليوم 25 مليون دولار.

في الاعتمادات عملنا لم يكن بتوسع بشكل كبير وحققنا عدالة اجتماعية مابين المنطقة الغربية والمنطقة شرقية حيث تشكل عمليات النقد الاجنبي لفروع المنطقة الشرقية قرابة 45 ‎%‎ من اجمالي مبيعات النقد الاجنبي للمصرف .

هل وصلت قيمة القرض الثانية إلى مصرف التجاري الوطني؟

لم تصل قيمة القرض الثاني ، الأولى وصلت وعملنا بها ونحن حالياً في صدد انهاء الإجراءات حيث ننتظر تنفيذ القيد المحاسبي من المركزي ببنغازي لترفق بكافة مستندات وينفذها مصرف ليبيا المركزي ، ونحن عملنا بدون دفعة القرض المدة الماضية .

ما هي أوضاع مصرف التجاري الوطني من حيث أرصدته؟

من ناحية الرصيد نعد من أفضل المصارف في طرابلس حيث استعاد التجاري قوته بفضل جهود متكاثفة من مجلس الإدارة .

هل تم تركيب منظومة فليكس كيوب الجديدة؟

نتوقع مع نهاية العام تكون كافة الفروع تعمل بمنظومة فليكس كيوب الجديدة .

كلمة توجهها للمواطنين !

نطمئن الزبائن بتوزيع السيولة وتقديم خدمات ونحث للتوجه إلى الخدمات الالكترونية نحن نعتبر من المصارف المتطورة بخدمات الأبليكيشن ولدينا تداول ونمو وسداد وثقافة الدفع الرقمي أفضل من الورقي ومستمرين بشحن بطاقات الأغراض الشخصية في كافة فروعنا المربوطة بالمنظومة ونأمل أن نكون عند حسن ظن الزبائن .