في لقاءه مع صدى “سعيد” يكشف تقديم أعضاء النواب مقترح متوازن للميزانية..وموعد الجلسة القادمة ..ويفصح عن وجود ابتزاز

546

قال عضو مجلس النواب “أبوبكر سعيد” في لقاء حصري مع صحيفة صدى الاقتصادية أن الميزانية المختصة بباب المرتبات لم تعتمد إلى غاية الآن ، ولا يمكن أن يعتمد بند دون الأخر ويجب أن تعتمد بالكامل أو تترك إلا إذا لم يٌفهم ما توصل إليه المجلس أو أن التصريحات كانت تصل مغلوطة .

أبوبكر سعيد: من الممكن أن تعقد الجلسة القادمة الإثنين:

من الممكن أن تعقد جلسة الاثنين القادم وهذا يعتمد على المجلس وما تم الاتفاق عليه بالأمس .

هناك اعتراضات منها جوهرية ومنها مطالبة بعض المناطق أو المدن أو بعض الأشخاص أو مناكفات سياسية الغرض منها الضغط على الحكومة وتعد قلة قليلة تمارسها على الحكومة لتمرير بعض المواضيع .

المبالغة في أبواب الميزانية:

هناك مبالغة في بعض من الأبواب بالميزانية منها : الباب الثاني الذي يرى بعض على الأعضاء  أنه يجب أن يخفض مراعاة للأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد ، والمدة التي خصصت للحكومة ووصول الانتخابات في ديسمبر 2021 المصاريف التشغيلية الخاصة في هذا الباب .

أبوبكر سعيد: يجب أن ترفع الحكومة تقرر مفصل حول المشاريع والبرامج المتعلقة بالتنمية:

وكذلك الباب الثالث “التنمية” هناك تباين بوجهات النظر وعدم فهم وقصور وأيضا عدم قدرة الحكومة في إيصال الرسالة بشكل واضح ويعتبر ضعف من الحكومة بتواصلها مع اللجنة المالية ولم توضح برامجها وأهدافها خلال المرحلة القادمة ، يجب على الحكومة أن ترفع تقرير مفصل حول المشاريع والبرامج التي تتعلق ببرنامج التنمية خلال المرحلة القادمة وخاصة بأن الدولة متعاقدة ووفقا للبرنامج التنموي سنة 2008 ،2012 على قيمة أكثر من 120 مليون دولار .

ويعتبر بعض الأعضاء أن كل القيمة التي وضعت في الميزانية يجب أن تكون مشاريع جديدة ، وهذا غير صحيح  بإعتبار أن هذه القيمة تتعلق بتغطية عقود سابقة وهي حلول لكثير من المختنقات وهذا ما تم توضيحه ، وكذلك بعض أعضاء يريدون سماع هذا الكلام من الحكومة ولكن للأسف يوجد قصور من قبل الحكومة  في التواصل مع لجنة التخطيط وبعض النواب .

أبوبكبر سعيد: لا يوجد جدل كبير بخصوص الباب الرابع:

أما بخصوص الباب الرابع لا يوجد به جدل كبير يتعلق بالفهم ووصول خدمات المواطن في الأسعار المناسبة مقارنة بأسعار الصرف والتي تعتبرعالية جدا تتجاوز 4.45 حسب ما حث مصرف ليبيا المركزي وبالتالي الدعم أصبح له ضرورة لوضع توازن بين المرتبات المتدنية والأسعار العالية نتيجة ارتفاع هذا السعر .

الباب الخامس يوجد أعضاء كثر يرو أن هذا الباب ليس ذو جدوى الذي يتعلق ببند الطوارئ ، وأيضا يعتبر قصور من الحكومة ووضحت بأن البنود التي تنطوي على هذا البند على سبيل مثال علاوة الزوجة والأبناء وضعت وصرفت من هذا الباب ، وبالتالي جل الأعضاء لم تكن لهم الصورة واضحة وأن عملية إلغائه غير مجدية وربما تخفيضه للحد الأدنى يفيد المرحلة المتبقية .

توجد أراء تقول أن الحكومة من يستطيع محاسبتها لو صرفت هذا المبلغ 93 مليار دينار ليبي في مدة تنتهي في 24 ديسمبر ، وكذلك يحتاج إلى ديوان محاسبة موحد ورقابة إدارية موحدة وأيضا مصرف ليبيا المركزي بمجلس إدارة موحد ولكن بانقسام هذه المؤسسات يساهم في عدم قدرة الدولة والمجلس النواب في مراقبة ومتابعة ومحاسبة الحكومة على هذا الضعف ، وبالتالي اشترطوا أن الميزانية ستكون لها خطوة موازية وهي توحيد مؤسسات الدولة لأن عملية توحيد مؤسسات الدولة يمر بصعوبات وتوجد بها إشكاليات باعتبار أن التوافق بين مجلس الدولة  ومجلس النواب ليس بالمستوى المطلوب وبالتالي توجد عرقلة بتوحيد مؤسسات الدولة .

فيما يخص المناصب السيادية قال: نتوقع بأن الأسبوع القادم ستكون هناك  فرصة لمجلس الدولة بأن يبث بالمراسلة أو الترشيحات التي أحيلت إليهم وإذا وجدت فعلا جدية سواء من رئاسة مجلس النواب أو الأعضاء بأن الأسبوع القادم سيكون هناك حلول جدرية تخص المواطن سواء كان في المصادقة على الميزانية وهذا الدور يجب أن تلعبه الحكومة خلال هذا الأسبوع والتواصل بشكل جدي مع لجنة التخطيط والمالية وتوضيح كل النقاط العالقة وأن تكون الصورة واضحة حول الميزانية للمجلس ، وأيضا أن يساعد مجلس الدولة في بث المناصب السيادية خاصة مصرف ليبيا المركزي والرقابة الإدارية وديوان المحاسبة ويسير هذه الترشيحات إلى مجلس النواب خلال جلسة الأسبوع القادم ، غير ذلك سيتم التأخر في عدة استحقاقات وبالتالي هذا يؤثر على وصول للانتخابات في 24 ديسمبر وخاصة أن  الاستحقاق في انتظارنا وهو تحديد القاعدة الدستورية والتي سوف تعقد بها انتخابات في ديسمبر 2021 .

أبوبكر سعيد: نتأسف عن المناكفات بالمجلس :

ويعتبر هذا الموضوع ليس بتلك السهولة وربما المواطن يرى المناكفات بالمجلس على الإعلام ونحن نتأسف على ذلك وفعلا هذا حدث مع بعض الأعضاء وخاصة في ظل خطاب جهوي وقبلي من بعض الأعضاء ويعتبر ممثل في الحكومة من الوزراء والمجلس الرئاسي وما زال يطالب بأشياء كبيرة ويوجد أيضا سوء فهم من قبل الأعضاء بأن يعمل كسلطة تنفيذية ويتناسى أن يعمل في سلطة تشريعية تراقب وتتابع الحكومة وما دام أنه اشتركت في المحاصصة وتعتبر من الصعب أن تلعب دور في الرقابة والمحاسبة للحكومة .

أبوبكر سعيد: بعض النواب يضغطون على الحكومة لغرض ابتزازها:

ويجب على حكومة الوحدة الوطنية  أن تغطي جميع مدن ومناطق ليبيا وليس مدن دون الأخرى ويوجد بعض من النواب يضغطون على الحكومة لغرض ابتزازها والحصول على مكاسب سواء في تعيين الوكالة أو ببعض الأشياء الأخرى  .

فالحكومة استمرارها هكذا لغرض الابتزاز اعتقد سيتم إضاعتها كليا مثل حكومة الوفاق سابقا ويجب على الحكومة أن تشتغل بطريقة الصحيحة وأن لا تستسلم للضغوطات وتمارس عملها كحكومة وسلطة تشريعية منفصلة ،وكذلك التواصل مع كل النواب الوطنيين ليكن لديهم دور وليس فقط أن تتواصل مع المعارضين وبهذه القلة من الممكن أن ترى في نفسها أن تحدث فوضى داخل المجلس وأن تغير مسار المجلس .

ويجب أن يوجد فصل كامل بين السلطة التشريعية والتنفيذية وأيضا يوجد قصور في فهم مايحدث داخل الجلسة من قبل المواطنين لعدم تغطيتها بشكل كامل وصحيح ويجب على الإعلام أن يلعب دور بارز ومهم في هذه المرحلة .

ونؤكد لكم على أنه تم بالأمس تقديم مقترح متوازن من قبل مجموعة كبيرة من النواب بحيث أن يكون مقترح متوازن داروا بحيث لا ترفض الميزانية بشكلها الحالي وطالبوا بتخطيط بعض البنود وبعض الأبواب بالميزانية وكان مقترح صحيح ومقبول بحيث تخفض الميزانية من 93 إلى 76 مليار دينار ليبي ولاقى هذا الأمر استحسان وقبول أغلبية أعضاء مجلس النواب ولو تركت حرية التصويت بالأمس بدون فوضى التي نقلت بعض منها على الإعلام كان سيمر بسلام بدون اشكالية ولكن للأسف توجهات البعض لم توافق على تمرير الميزانية إلا بالموافقة على شروطهم وأعتقد هذا ما سبب في مشكلة وسبب في تعليق الجلسة  .