لاريبوبليكا: المنقوش تطلب تسريع إجراءات إعادة فتح المطارات الإيطالية أمام الرحلات القادمة من ليبيا

136

قالت صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية اليوم الأحد إن وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش أطلقت رسالتين متفق عليهما مع رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة خلال زيارتها لإيطاليا.

وأضافت المنقوش: نأمل عودة الشركات الإيطالية وإزالة القيود التي فُرضت عليها لأسباب أمنية. ونطالب بإعادة الرحلات الجوية بين البلدين”، مطالبة بتوقيع اتفاقية لنقل الليبيين المحتجزين في إيطاليا إلى السجون الليبية.

وأوضحت الصحيفة أن مسألة الرحلات الجوية تعد محورية بالنسبة للدبيبة، فالسفر إلى إيطاليا يعني السفر إلى أوروبا وفتح الطريق أمام اتصالات جوية أخرى مع العالم.

وذكرت الصحيفة أن المنقوش تعرض الانخراط في الفرص الاقتصادية، فيما طلبت تسريع إجراءات إعادة فتح المطارات الإيطالية أمام الرحلات القادمة من ليبيا، موضحة أن الأمر لا يزال صعب جداً.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو قدم هذه الأيام لرئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي رؤية إيطالية للمسألة الليبية تبقي الملفات الاقتصادية في المقدمة.

وأكدت الصحيفة أن دي مايو يسرد في وثيقة لوزارة الخارجية الإيطالية بعض القضايا مثل إطلاق إجراءات إعادة فتح مكتب وكالة ترويج وتدويل الشركات الإيطالية في الخارج بطرابلس وتأكيد إعادة فتح قنصلية في بنغازي وقنصلية فخرية في سبها.

ونقلت الصحيفة عن دانييلي روفينيتي، الخبير الإيطالي في الشؤون الليبية، قوله: بالنسبة للحكومة الليبية من الضروري الموافقة على الميزانية في أقرب وقت ممكن من أجل البدء بكل المشاريع الأساسية لإعادة إعمار البلاد .