الدبيبة يؤكد على تسديد ديون الوطنية للنفط ..و”شلمبرجير” الأمريكية تناقش مع صنع الله ذلك

85

ذكر موقع energy voice أمس الأحد أن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أجرى محادثات مع مصطفى عجاج المدير العام لشركة شلمبرجير في طرابلس .

وأضاف الموقع إن المؤسسة الوطنية للنفط الليبية ناقشت الديون المستحقة عليها لشركة شلمبرجير حيث قال صنع الله إن هذه الديون ليست غير قابلة للاسترداد.

أعطى رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة تأكيدات للمؤسسة الوطنية للنفط بأن ميزانيتها ستدفع وقال صنع الله إنه بمجرد حدوث ذلك ، ستدفع المؤسسة الوطنية للنفط ديونها على الفور بحسب وصف الموقع.

أوضح صنع الله إن شركة شلمبرجير كانت شريكًا في عملية الإنتاج وأعرب عن امتنانه للشركة في هذه الظروف غير العادية .

وقد أعربت المؤسسة الوطنية للنفط من قبل عن مخاوفها بشأن عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها.

في أواخر أغسطس ، قالت شركة الخليج العربي للنفط إنها على وشك إغلاق العمليات لأنها لا تستطيع دفع فواتيرها وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن الحكومة لم تفِ بالتزامات موازنة 2020 أو 2021.

وتابع الموقع بالقول إن الميزانية أصبحت نقطة صراع سياسي لا تزال المناقشات بشأن موازنة 2021 جارية .

سلط رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش ، الضوء على هذه المشكلة وأشار إلى أن مجلس النواب لم يوافق بعد على الميزانية ، وهو ما يمثل “أهمية حاسمة” للسماح لحكومة الوحدة الوطنية بتحسين تقديم الخدمات والمساعدة للشعب بشكل منصف في جميع أنحاء ليبيا.

قال: كوبيتش تستمر حكومة الوحدة الوطنية في العمل على أساس المخصصات الشهرية التي يفرج عنها المصرف المركزي

وأضاف كوبيتش كن جانبه أدعو مجلس النواب إلى الإسراع في الموافقة على الميزانية الموحدة “.

وتطرق الموقع إلى أن شركة شلمبرجير لا تزال ملتزمة بالعمليات في ليبيا، تقدمت الشركة بالعمل في الربع الأخير من عام 2020 لمشروع 100 بئر من شركة الخليج العربي للنفط كما نفذت العام الماضي أعمال تركيب مضخات كهربائية غاطسة في 24 بئراً لشركة سرت للنفط ، مما زاد الإنتاج بمقدار 20 ألف برميل يومياً.