الاقتصاد والتجارة تستعد لإطلاق تطبيق “شركات ليبيا”

61

قام مركز المعلومات والتوثيق الاقتصادي بالانتهاء من إعداد الإصدار الأول من تطبيق (شركات ليبيا) منصة الخدمات الإلكترونية الموحدة للوزارة التي تم تفعيلها بموجب قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (61) لسنة 2021م.

كما أن هذا التطبيق يأتي مكملاً لقرار الوزير رقم (221) لسنة 2021م، باعتماد رقم القيد الآلي الموحد للأنشطة الاقتصادية في ليبيا، والذي ألزم الشركات بطباعة الرقم على فواتيرها ومستنداتها الرسمية الأمر الذي سيسمح باستبعاد الشركات الوهمية من الدورة الاقتصادية .

الإصدار الأول من التطبيق (الذي سيتلوه تحديثات أخرى ) سيسمح للمصارف وبقية المستخدمين مثل الجمارك والضرائب بالتحقق من صحة رقم القيد الموحد للشركات، ويسمح بالبحث في قاعدة بيانات الأسماء التجارية التي تم جمعها حتى الآن، وأيضاً سيسمح للمواطنين بالتأكد من إذا كانت أرقامهم الوطنية قد تم تسجيلها كمساهمين في الشركات أو في إدارتها، وسيسمح بتلقي الإشعارات المختلفة من المنظومة.

ويذكر بأن التطويرات المخطط لها لاحقاً سوف تشمل إشعارات تنبه المستخدم إلى تجديد سجله التجاري وعضويته في غرف التجارة والصناعة وما إلى ذلك من المعلومات والإشعارات التي ستقلل عناء الروتين الإداري على أصحاب الأنشطة الاقتصادية في ليبيا .

حيث أن التطبيق تم تحميله إلى متجر جوجل وسوف يتاح للجمهور عند إنتهاء متجر جوجل من مراجعته، و ستتلوه لاحقاً نسخة أخرى متوافقة مع أجهزة آبل.