جلوبال بلاتس: من المتوقع أن ينخفض الانتاج النفطي إلى أدنى مستوى في ليبيا

212

أفادت وكالة جلوبال بلاتس البريطانية اليوم الثلاثاء إنه من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج النفط الليبي إلى أدنى مستوى هذا الأسبوع بسبب الحصار على حقول النفط وإلى جانب صيانة خطوط الأنابيب .

وأضافت الوكالة البريطانية إن المؤسسة الوطنية للنفط تضخ حوالي 700 ألف برميل يوميا وفي الوقت الحالي ، حسبما أفادت مصادر لستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس إنخفض الإنتاج حوالي 500 ألف برميل في اليوم منذ منتصف ديسمبر .

وتابعت الوكالة بالقول: يأتي ذلك في الوقت الذي يقف فيه الاستقرار السياسي في ليبيا على المحك مع عدم وضوح حتى الآن بشأن موعد إجراء الانتخابات بعد إلغائها في 24 من شهر ديسمبر الماضي .

وأكدت الوكالة إن حكومة الوحدة الوطنية ستحدد علاقتها مع مجلس النواب الواقع في الشرق البلاد لمعرفة مصير المستقبل السياسي وعلاقته مع الإنتاج النفطي في البلاد .

قال إلياس صدقي المدير المساعد في Whispering Bell أن كل النتائج تتوقف على الخطوة التالية لمجلس النواب وما إذا كان سيشكل حكومة مؤقتة جديدة أو يمدد تفويض حكومة الوحدة الوطنية .

أشارت وكالة S&P Global Platts Analytics إلى اندلاع تصاعد مرتبط بالانتخابات ليكون من أكبر مخاطر سوق النفط لعام 2022 .

وفي مذكرة حديثة قالت الوكالة نتوقع إنتاج النفط الليبي يكون 1.1 مليون برميل في اليوم في عام 2022 ، أي 100 ألف برميل في اليوم أقل من الطاقة الإنتاجية لكن مخاطر الإمداد تشير بشكل مباشر إلى الاتجاه الهبوطي .

كما أن تواجه الدولة العضو في منظمة أوبك أيضا مشاكل ناجمة عن بنيتها التحتية المنهكة ونقص الأموال .

وبلغ متوسط إنتاج النفط حوالي 1.11 مليون برميل في اليوم في عام 2021 وبحسب تقديرات جلوبال بلاتس مقارنة ب360 ألف برميل يوميا و 1.05 مليون برميل يوميا في عام 2020 و 2019 على التوالي وفقا للوكالة.