الشحاتي يكتب: الدخل النفطي في سنة 2021 بين المؤسسة الوطنية للنفط ووزارة المالية

64

كتب محمد الشحاتي الخبير بمجال النفطي مقالاً

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أمس جدول الإيرادات النفطية لشهري نوفمبر وديسمبر 2021 وبهذا تكون الجداول لسنة 2021 قد تكاملت، وتشير المؤسسة أن هذه الجداول إلى أن هذه المبالغ هي ما تم توريده إلى المصرف الليبي الخارجي كمستحقات عن مبيعات النفط الخام والمنتجات البترولية والبتروكيماويات، وتستثني منهم ما يتم توجيهه للسوق المحلي للتكرير والمستحقات الآتية من الأتاوات على الشركات الأجنبية المشاركة.

إجمالي الدخل النفطي لسنة 2021 وفقاً لجداول المؤسسة الوطنية للنفط هو 21.584 مليار دولار أو ما يعادل 97.126 مليار دينار ليبي وفقا لسعر الصرف الجديد.

وزارة المالية كانت قد أشارت في بيانها عن الإيرادات والنفقات لسنة 2021 إلى أن العائدات من الموارد النفطية في 2021 بلغت 103.4 مليار دينار.

هناك فرق يصل إلى 6 مليار دينار تقريبا بين أرقام المالية وأرقام المؤسسة، قد يرجع هذا إلى بعض التسويات لبعض المبالغ المتأخرة ولكنها هنا غير واضحة مما يظهر تضارب في البيانات، أو أن منهجية الوزارة أنها تحسب الاتاوات “غير الموردة للخزينة” كجزء من الإيرادات المتأخرة، ألا أن هذا يتعارض مع بيان المصرف المركزي والذي يتفق مع تقدير الخزانة وهو لا يحسب الاتاوات كمورد في 2021 وقد أكد على ذلك في الملاحظات.

اعتقد أن بياناً تصحيحياً من الجهتان يمكن أن يحل التضارب، عدا ذلك فأن الفائض الذي تم توقعه من وزارة المالية في 2021 حسب بيانها للفرق بين الإيرادات والمصروفات يجب أن يتعدل بقيمة 6 مليار دينار هبوطا لينخفض من 19.9 إلى 13.9 دينار ليبي.