تصدير الغاز الليبي إلى أوروبا فرصة لإعادة الإستثمار في البلاد

1٬073

كشف مصدران مسؤولان من المؤسّسة الوطنيّة للنّفط لصحيفة العربي الجديد أنّ هناك خطّة كاملة بشأن آليّة رفع الطّاقة الإنتاجيّة للغاز والتفكير في السوق الأوروبي للاستفادة من قفزات الأسعار مع توفير الأموال المطلوبة خلال العام الحالي.

وأضافت الصحيفة إن سعر الغاز الطبيعي شهد قفزة هائلة خلال الفترة الأخيرة وفقاً للتقرير الإحصائي لمنتدى الدول المصدّرة للغاز الطبيعي، تصدّر ما يقارب 5 مليارات متر مكعّب سنوياً.

قال: المحلّل الاقتصادي علي ميلاد، أنّ إنتاج ليبيا قليل جدّاً بالمقارنة مع الإنتاج الروسي الذي يصل إلى 199 مليار متر مكعب سنوياً.

وأشار إلى إنّها فرصة لرفع الطاقة الإنتاجية أو فتح عطاءات استثمارية جديدة للغاز مع توفر مخزون كبير .

وأوضح أن عدم الخضوع للاحتكار الروسيّ كان دافعاً لأوروبا من أجل البحث عن غاز الجزائر وليبيا خلال الفترة الماضية حيث أنّ ليبيا يمكن أن تكون رائدة في مجال الغاز لو اهتمّت الحكومات بهذا القطاع وعالجت مشكلات شركة الكهرباء التي تتغدّى من الغاز.

وتابع بالقول إنّ الغاز الطبيعيّ رافد مهم للثروة في ليبيا وحسب بيانات رسمية توفر روسيا قرابة 40% من واردات أوروبا من الغاز وفي 9 أشهر من عام 2021، قدمت شركة “غازبروم” الروسية 51% من الغاز الذي استوردته أوروبا وبالتالي فإنّ القارة العجوز تعتمد بشكل كبير على روسيا من أجل توفير الغاز وتعد البدائل صعبة على المدى القصير .

ومن جانبه أكد الخبير النفطي محمد أحمد، لـ”العربي الجديد لا بديل متوفراً حالياً للغاز الروسي المصدّر إلى أوروبا وهذا يعني استمرار ارتفاع الأسعار لفترة أطول بالرغم من الإجراءات الاستثنائيّة التي يتمّ الترتيب لها بإخراج قطاع الطاقة من حزمة العقوبات.

وأوضح أنّ ليبيا غير مرتبطة بعقود طويلة الأجل وتستطيع أن تبيع غازها في السوق الفورية.

وأكد وزير النفط والغاز محمد عون، أنّ احتياطي ليبيا المؤكّد من الغاز الطبيعي أكثر من 80 تريليون قدم مكعبة، بينما تشير التقديرات الدولية إلى توافر 50 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وتبلغ إيرادات تصدير الغاز 8.2 مليارات دولار سنوياً في الأوقات الطّبيعيّة

وافاد ديوان المحاسبة الليبي في آخر تقاريره إنّ إيرادات ليبيا من الغاز تراجعت إلى ثلاثة مليارات دولار، وتسعى ليبيا إلى مضاعفة طاقتها التّصديريّة من الغاز الطّبيعيّ عبر خطّة ثلاثيّة لرفع إنتاج النّفط والغاز بقيمة تقدّر بـ12 مليار دولار حيث أن ليبيا تصدر 24 في المائة من إنتاجها من الغاز الطبيعي وفقا للصحيفة .