إينيرجي كابيتال: مذكرة تفاهم بين شركة إماراتية والعامة للكهرباء لإستكمال مشاريعها خلال هذه الفترة

442

ذكر موقع “إينيرجي كابيتال باور” اليوم الإثنين أن هيئة الطاقة المتجددة في ليبيا أطلقت العديد من المشاريع لتنمية قدرة الشبكة وكان التركيز الأكبر في مثل محطة بني وليد للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 50 ميجاوات،ط والتي من المقرر أن يبدأ تشييدها في عام 2024 والتشغيل التجاري في عام 2025 ومحطة للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات في الكفرة هي أيضا في مرحلة البناء .

وقال الموقع أنه لتسهيل استثمارات الطاقة المتجددة أبرمت الحكومة عدة اتفاقيات مع العديد من الشركات العالمية في مجال الطاقة وذلك من خلال قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد في عام 2021 ووقعت شركة “ريالو” مذكرة تفاهم مع شركة TotalEnergies بالتعاون مع الشركة العامة للكهرباء في ليبيا لتطوير محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 500 ميجاوات ومن المتوقع أن يكون المشروع الأكبر في البلاد .

حيث يمكن لليبيا أن تستفيد من تكنولوجيا الطاقة الشمسية المتطورة بما يصل إلى 1.2 مليون لوح شمسي ويولد 152 تيراواط سنويًا .

وأعربت شركة TotalEnergies عن ثقتها في التعامل مع الإطار التنظيمي الحالي في ليبيا مؤكدة على التزام المشروع بتوفير طاقة أنظف وأكثر موثوقية .

في فبراير الماضي بداء مشروع تاورغاء للطاقة الشمسية بقدرة 1 ميجاوات بالشراكة مع اتحاد شركات GTG القابضة الألمانية ومعهد فراونهوفر الألماني للطاقة الشمسية وسيكون المشروع المقرر تسليمه في عام 2025 بمثابة نموذج لمشاريع الطاقة الشمسية التجريبية الأخرى بحسب الموقع .

وأشار الموقع إلى أن كانت الجهات المعنية قد قامت بزيارة ميدانية في إبريل الماضي لمناقشة متطلبات المشروع بهدف استكمال كافة الدراسات الأولية وتشمل المشاريع الأخرى التي يقودها القطاع الخاص تطوير محطة للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات في غدامس من قبل GECOL وAG Energy وتهدف مذكرة التفاهم الأخيرة بين شركة ألفا ظبي القابضة ومقرها الإمارات العربية المتحدة والشركة العامة للكهرباء إلى بناء محطتين إضافيتين للطاقة الشمسية في ليبيا بقدرة مستهدفة تبلغ 2 جيجاوات وفقا للموقع .