“الزنتوتي”: تقرير البنك الدولي الأخير حول ليبيا ومؤشراته السلبية

1٬022

كتب المحلل المالي “خالد الزنتوتي”: تقرير البنك الدولي الأخير حول ليبيا والمنشور الاربعاء الماضي 25/10 ومؤشراته السلبية.

يطلب مني بعض الأصدقاء ، التفاؤل ، وأسأل نفسي أحيانا ، لماذا أنا متشائم من حالة اقتصاد بلدي المستقبلي؟

وكنت أحاول أن اتفاءل كلما أجد نقطة ضوء في نفق مظلم ، ولكن للأسف ينحسر ذلك التفاؤل المحدود ، ليصبح تشاؤما يسيطر على كل إحساسي عندما أجد مؤشرات صادمة أخرى،،، خوفاً على مستقبل هذا الوطن المكلوم .

ولعل آخر تقرير نشره البنك الدولي حول ليبيا منذ يومين فقط ( يوم 25/10/2023 ) حول مستوى الدخل الفردي income per capita (ويعني اقتصادياً نصيب الفرد من الناتج المحلي ) والتغيرات التي حصلت عليه خلال العقد الأخير من الزمن يدق مسمار آخر في نعش تفاؤلي حول مستقبل اقتصادنا

فإنخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي بنسبة 50% منذ 2011 ( كما أشار إليه التقرير ) هو مأساة ، وهو مدعاة للتشاؤم بشكل كبير ، هذا التشاؤم الذي يمكن أن نصل به إلى درجة ( الفقر ) ، لنصبح من أفقر الدول بدلاً من الأغنى في المنطقة .

التقرير أشار إلى حقيقة مرّة أخرى وهي فقداننا لفرصة بديلة بحوالي 68% من دخلنا الفردي منذ عقد من الزمن ليصبح إجمالي ما فقدناه حوالي 118% من دخلنا الفردي income per capita ,,,أي بمعنى آخر ، أن دخلنا الفردي أصبح سالباً بالمقارنة مع 2011 ،،،،!!!

إنني هنا أتكلم وأوضح تقرير للبنك الدولي وبدون أي تحيز سياسي ، فهي أرقام منشورة من مؤسسة دولية يعترف بها كل العالم.

الحقيقة المرة الأخرى التي لم يشر اليها التقرير المشار إليه ، هي تفاقم مشكلة توزيع الدخل ، وهذه مأساة أخرى ، مع انخفاض مؤشر الدخل الفردي بشكل غير مسبوق إتسعت أيضا الهوة بين دخول المواطنين وثرواتهم بشكل كبير ، فأصبح الفقير يزداد فقراً ،، والغني يزداد غناً ،،،، بل تكونت عندنا طبقة ثرية جديدة لم يكن لها وجود سابقاً .

فالمصاب الاقتصادي جلل إنخفاض دخل المواطن بشكل كبير لا مثيل له ،،، وتركز الثروة عند فئة محدودة وبشكل أكبر ، لكي تصبح عندنا مشكلة توزيع دخل كبيرة غير عادلة اطلاقاً.

وهنا أتساءل ،كيف لنا أن نخرج من هذه المختنقات الاقتصادية التي تعّقد ظروف حياتنا وتهدد سلمنا الاجتماعي والأمني والاقتصادي ،،،،!!!؟؟ الوطن ،،،، الوطن ،،،، ليبيا الواحدة ،،،،وبإرادة ابنائها الصادقين ،،،غير ذلك ،،، فإننا نسبح في المجهول ،،،،!! والله المستعان ،،،،!!!!!