بلومبيرغ: رغم حظر المركزي التعامل بالعملات الرقمية تصدرت ليبيا خلال الأشهر الأخيرة منصات الاقتصاد الكبرى

954

قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن مصرف ليبيا المركزي حظر في شهر مايو من عام 2018، التعامل بالعملات الرقمية، محذراً من أي عمليات تتم في ليبيا سواءً كانت عمليات تعدين أو بيع وشراء وما يزال الملف مغلقاً منذ 3 سنوات دون تشكيل أي لجان لدراسة تطورات العملة الرقمية التي بلغت قيمتها السوقية في العالم أكثر من ترليوني دولار.

وأضافت بلومبيرغ أنه بالرغم من إجراءات المركزي تصدرت ليبيا خلال الأشهر الأخيرة منصات الاقتصاد الكبرى، عندما دار الحديث عن العملات الرقمية أوضحت الوكالة إن ليبيا تتصدر الدول العربية من حيث تعدين البتكوين بنسبة 0.13%”.

وأرجع خبراء الاقتصاد صدارة ليبيا، لعدم وجود تكلفة مدفوعة للكهرباء، بالرغم من وجود مشاكل فنية كثيرة وانقطاعات في الشبكة العامة، تصل إلى عملية الإظلام التام في أوقات الذروة الصيفية.

وتابعت الوكالة بالقول ، شكلت دول المنطقة لجاناً لدراسة أثر العملات الرقمية على اقتصادها، وقننت تونس التعامل بها لأول مرة في يوليو الماضي، في محاولة منها لمواكبة التطور وفتح السوق المحلية على النشاط الرقمي.

في الجانب الآخر تسعى مصر لإصدار عملتها الرقمية خلال السنوات المقبلة، تزامناً مع إصدار بعض التشريعات المالية المحدودة لأجهزة الدولة التي تتيح لها دراسة العملة الرقمية وأثرها على الاقتصاد، في حين ما زالت تحظر أي عمليات تعدين أو تداول على أراضيها إلى حين البت في الملف وفقا للوكالة الأمريكية .

وعملت نيجيريا قبل أيام على إطلاق أول عملة رقمية لها تحت اسم “النيرة”، في محاولة منها لتعزيز اقتصادها والمساهمة في زيادة الناتج المحلي بمقدار 29 مليار دولار، خلال عشر سنوات المقبلة.