Skip to main content
جلوبال ماركيت : سوق تخزين النفط ستزيد قيمتها عن 1.2 مليار متر مكعب بحلول عام 2024    
|

جلوبال ماركيت : سوق تخزين النفط ستزيد قيمتها عن 1.2 مليار متر مكعب بحلول عام 2024    

تحصلت صدى على تقرير نشرته “ ناسداك جلوبال نيوز واير ” اليوم 25 أبريل ذكرت فيه أن سوق تخزين النفط  ستزيد قيمتها عن 1.2 مليار متر مكعب بحلول عام 2024 ، وجاء التقرير نقلاً عن المصدر ” Global Market Insights, Inc” 

حيث ذكرت جلوبال ماركيت :
إن حجم سوق تخزين النفط بالاحتياطي ، عن طريق الاستخدام النهائي ، حسب المنتج والتوقعات الإقليمية لهذه الدول :

( الولايات المتحدة ، كندا ، المكسيك ، ألمانيا ، هولندا ، إسبانيا ، بلجيكا ، روسيا ، روسيا البيضاء ، كازاخستان ، أرمينيا ، قرغيزستان ، الصين ، اليابان ، كوريا الجنوبية ، سنغافورة ، ماليزيا ، إندونيسيا ، مصر ، جنوب أفريقيا ، الإمارات العربية المتحدة ، المملكة العربية السعودية ، إيران ، البرازيل ، الأرجنتين أذربيجان ، مولدوفا ، طاجيكستان ، تركمانستان ، أوكرانيا ، أوزباكستان) ستزيد من حصة السوق التنافسية والتوقعات من عام 2018 إلى 2024)

ومن المتوقع أن يتجاوز السوق العالمي لتخزين النفط 1.2 مليار متر مكعب بحلول عام 2024 ، كما جاء في أحدث دراسة أجرتها شركة “غلوبل ماركت إنسايتس”

حيث إن أسعار النفط الخام المتقلبة مع زيادة إنتاج شركـــة O & G من دول غير مستقرة جيوبولوتيكياً ، بما في ذلك إيران وليبيا ونيجيريا ستحفز حجم السوق وعلى سبيل المثال ، إرتفع إنتاج إيران من النفط الخام في عام 2018 بنسبة 1٪ عن عام 2017 ، ويقترب من أعلى مستوى له في تسع سنوات.

إن استمرار عدم التوافق بين العرض والطلب مما يؤدي إلى وجود فائض عالمي من الهيدروكربون سيزيد من تفضيل سيناريو الأعمال لسوق تخزين النفط. ، وأن زيادة الاستثمارات نحو تطوير سعة تخزين إضافية من المصافي لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات ذات القيمة المضافة العالية ستدفع السوق على سبيل المثال ففي عام 2017 ، أعلنت محطة كلايبيدا عن استثمار مبلغ 42.9 مليون دولار أمريكي لبناء ستة مخازن نفط مكررة بطاقة 20 ألف متر مكعب. وستعزز النظرة الايجابية نحو تجديد وبناء وحدات التكرير نمو الصناعة.

 

ومن المتوقع أن يشهد حجم السوق في الولايات المتحدة نموًا ملحوظًا بسبب احتياطيات وفيرة من النفط والغاز الطبيعي جنبًا إلى جنب مع التطوير المستمر للموارد الهيدروكربونية غير التقليدية ، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة (EIA) ، مثل الإنتاج من حقول النفط غير التقليدية أكثر من 50٪ من إجمالي إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام في عام 2017.

وبالنسبة لوقود الطيران في عام 2017 ، كان قد مثل أكثر من 10 ٪ من السوق ككل، وسيؤدي إدخال العديد من مخططات التوصيل الإقليمية إلى جانب الطلب المتزايد على وقود الطيران إلى دفع المشهد الصناعي ، وفقا لوكالة الطاقة الدولية ،  وإن أكثر من 3.5 مليار مسافر يسافرون سنويا بواسطة الطائرات التجارية في جميع أنحاء العالم ،  فالنمو الاقتصادي السريع المقترن بتوسيع قاعدة الطبقة المتوسطة ، بشكل أساسي عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، سيكمل بشكل أكبر توقعات الأعمال.

 

 

إن الموارد الطبيعية الوفيرة إلى جانب المبادرات المتنامية نحو استكشاف وتطوير الاحتياطيات غير المطورة سوف تغذي سوق إندونيسيا وفي عام 2017 ، احتفظت إندونيسيا باحتياطات مؤكدة تزيد عن 150 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي و 7 مليارات برميل من النفط. إن تقديم عقود المشاركة في الإنتاج ومخططات الضرائب لدعم الاستثمارات البترولية والذي سيعزز من نمو الصناعة.

وأضافت :

إن تزايد المخاوف بشأن الحفاظ على المخزون من المواد الهيدروكربونية وحماية اقتصاد البلد في أزمة الطاقة سيحفز سوق تخزين النفط الاحتياطي الاستراتيجي للنفط. ففي يوليو 2017 ، أعلنت فيتنام استثمار 6 مليارات دولار أمريكي لبناء احتياطيات نفطية استراتيجية بحلول عام 2020.

ومن المتوقع أن ينمو سوق تخزين النفط في خزان عائم السقف بما يزيد عن 3٪ بحلول عام 2024 وستعزز القدرة على تقليل خسائر المنتجات البترولية والتقليل من انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة ،  هذه الخزانات مناسبة لتخزين منتجات نقطة الوميض المتوسطة والمنخفضة بما في ذلك وقود الطائرات ، الخام ، وغيرها من نواتج التقطير المتوسطة.

ومن المتوقع أن يشهد سوق تخزين النفط في أوروبا نموًا يزيد على 2٪ بحلول عام 2024 وسيؤدي تزايد حركة تجارة النفط إلى جانب زيادة أنشطة الدمج والاستحواذ بين الشركات الكبرى إلى زيادة المشهد الصناعي وفي فبراير 2017 ، استحوذت كريدي أجريكول أسورانس على حصة 40.1٪ من MSSFH ، وهي شركة تابعة لشركة Pisto لتوسيع حصتها في السوق في فرنسا.

وبشأن دعم السوق البحرية – حجم السوق من 2017 – 2024  قالت جلوبال :

لقد بلغت قيمة حصة السوق العالمية من دعم السوق البحرية أكثر من 40 مليار دولار أمريكي لعام 2016 ، ومن المتوقع أن يصل عدد الأسطول التراكمي إلى أكثر من 8000 بحلول عام 2024 ، وسوف تزيد الزيادة القوية في عمليات الاستكشاف والإنتاج إلى جانب توافر احتياطيات ضخمة من الهيدروكربون في المياه العميقة غير المستغلة اتجاهات السوق .

Dunia Ali 

جلوبال ماركيت : سوق تخزين النفط ستزيد قيمتها عن 1.2 مليار متر مكعب بحلول عام 2024    

مشاركة الخبر