ديفيكس: حجم المساعدات المالية الدولية إلى ليبيا وصلت حتى الآن إلى 57 مليون دولار

282

ذكرت منصة “ديفيكس” من خلال تقريرا لها اليوم السبت أن الحكومة الليبية أعلنت عن تخصيص 446.4 مليون دولار لصندوق إعادة إعمار البلديات المتضررة من الفيضانات وفي الوقت نفسه تلقت ليبيا حتى الآن أكثر من 57 مليون دولار من المساعدات الدولية على مدار الأسبوع الماضي منذ وقوع الكارثة .

وقد أطلق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالفعل نداء عاجلا لجمع 71.4 مليون دولار لضحايا الفيضانات ولكن لم يتم التعهد بأي التزامات حتى الآن .

ومن جهته أعلن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر عن نداء طارئ بقيمة 11.2 مليون دولار لتعزيز قدرات الهلال الأحمر الليبي في مجال الرعاية الصحية الطارئة والمأوى في حالات الطوارئ والدعم النفسي والاجتماعي وخدمات المياه والصرف الصحي .

وبحسب المنصة أنه تم الالتزام بمبلغ 18.6 مليون دولار أمريكي من أصل 84.7 مليون دولار أمريكي في خطة النداء والاستجابة للأزمات المقدمة من المنظمة الدولية للهجرة .

كما تعهدت الولايات المتحدة بمبلغ 12 مليون دولار للمساعدة في جهود التعافي ويأتي مبلغ الـ 11 مليون دولار بعد مبلغ قدره مليون دولار تعهدت به الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في وقت مبكر .

وأضافت المنصة أن المملكة المتحدة تعهدت بتقديم التزام المبلغ بقيمة مليون جنيه إسترليني 1.24 مليون دولار لتقديم المساعدة المنقذة للحياة كما التزمت أيضًا بتقديم 10 ملايين دولار لصندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ للاستجابة للفيضانات .

أعلنت منظمة الإغاثة الإسلامية العالمية عن نداء وخصصت أيضًا مبلغًا أوليًا قدره 100.000 جنيه إسترليني لجهود الإغاثة.

وخصصت منظمة الصحة العالمية مليوني دولار من صندوق الطوارئ التابع لها لدعم الضحايا بينما قدمت اليابان مساعدات على شكل سلع إغاثة طارئة.

وأعلنت كندا عن تمويل بقيمة 5 ملايين دولار كندي (3.73 مليون دولار) لتقديم المساعدة المنقذة للحياة بالإضافة إلى مبلغ 10 ملايين دولار خصصه الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ .

وبحسب المنصة أن أستراليا ستقدم مليون دولار أسترالي (649,740 دولارًا أمريكيًا) سيتم تسليمها من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

أصدر الاتحاد الأوروبي تمويلًا بقيمة 5.2 مليون يورو بالإضافة إلى مبلغ 500000 يورو المعلن عنه مسبقًا مما يرفع الإجمالي إلى 5.7 مليون يورو

وتابعت المنصة بالقول أنه سيتم تخصيص 200.000 يورو للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر .

وقدمت كوريا الجنوبية مليوني دولار سيتم إرسالها من خلال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وتايوان ستقدم مساعدة بقيمة مليون دولار للحكومة الليبية .