Skip to main content
صنع الله : لن نوافق على صفقة بيع شركة ماراثون لحصتها في شركة الواحة إلا بعد التأكد من عودتها بأفضل النتائج على الشعب الليبي
|

صنع الله : لن نوافق على صفقة بيع شركة ماراثون لحصتها في شركة الواحة إلا بعد التأكد من عودتها بأفضل النتائج على الشعب الليبي

أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط “مصطفى صنع الله” أن شركة ماراثون الأمريكية لم تتحصل على موافقة المؤسسة لبيع حصتها في شركة الواحة للنفط، مضيفا أن بيع الشركة لحصتها دون موافقة المؤسسة يعتبر خرقا لاتفاق عقد الامتياز.

وقال “صنع الله” إن “أي صفقة من هذا النوع يجب أن تحصل على موافقة من المؤسسة الوطنية للنفط والسلطات الليبية”، وأضاف أن “أي محاولة لإبرام الصفقة قبل الحصول على هذه الموافقات تعتبر خرقاً لاتفاق عقد الامتياز”.

وأوضح “صنع الله” أن المؤسسة لن توافق على الصفقة إلا بعد التأكد من أن هذه الصفقة ستعود بأفضل نتيجة ممكنة على الشعب الليبي، مع مراعاة الوضع الأمني في ليبيا وتوفير الميزانيات التشغيلية في مواعيدها بما في ذلك متطلبات الاستثمار المستقبلي لعقد الامتياز.

وأشار المكتب الإعلامي للمؤسسة إلى أن مجلس الإدارة يناقش مع المجلس الرئاسي بعض الترتيبات بخصوص هذه الصفقة، مؤكدا أن المؤسسة الوطنية للنفط ستقوم من مبدأ الشفافية بنشر تفاصيل الصفقة بمجرد الانتهاء منها.

الجدير بالذكر أن شركة توتال الفرنسية كانت قد أعلنت شهر مارس الماضي عن شرائها لحصة شركة ماراثون أويل الأمريكية في امتياز شركة الواحة والتي تبلغ نسبتها 16.3% في صفقة بلغت قيمتها 450 مليون دولار.

مشاركة الخبر