استقرار عقود خام برنت وسط توقعات بهبوط مفاجيء في ظل عودة تدفق النفط من ليبيا

182

إستقر سعر العقود الآجلة لبرنت عند 73.45 دولاراً للبرميل  في 2 أغسطس ، وذلك بإنخفاض قدره 3.85 دولارمن 2 يوليو الماضي ، حيث ذكرت صحيفة ” أويل أند جاز ” أن سعر العقود الآجلة للزيت الخام غرب تكساس الوسيط للتسليم أنخفض إلى  4.98 دولاراً  للبرميل خلال نفس الفترة ، حيث استقر عند 68.96 دولار في 2 أغسطس.

هذا وتشير التقديرات إلى أن إنتاج النفط الخام من معظم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط ، وروسيا وغيرها من البلدان المصدرة للنفط قد ارتفع في يوليو الماضي مقارنة بالمتوسط ​​في النصف الأول من هذا العام ، إضافة إلى ذلك فإن عودة إنتاج النفط الخام الليبي بشكل أسرع من المتوقع بعد انقطاع الإمدادات غير المخطط له الشهر الماضي يمكن أن يؤدي إلى ضغط هبوطي على أسعار النفط.

كما أن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تتنبأ في أحدث توقعاتها بشأن الطاقة على المدى القصير (S.T.E.O)  ” بأن مخزونات النفط العالمية ستنخفض بمعدل 100 ألف برميل في اليوم خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من عام 2018 ثم ستزيد بمعدل 300 ألف برميل في اليوم في عام 2019.

وبالنسبة لتوقعات الوكالة بخصوص أسعار نفط برنت فأنها ستصل إلى متوسط ​​73 دولار لبرميل في النصف الثاني من هذا العام ، وستنخفض إلى متوسط ​​قدره 71 دولاراً  للبرميل في عام 2019.

وأضافت الصحيفة :

” أنه من المحتمل أن يؤدي ارتفاع الإنتاج من أوبك وروسيا مقارنة بالنصف الأول من هذا العام إلى ضغط هبوطي على أسعار النفط الخام في الأسابيع الأخيرة ، وما زلنا نتوقع أن تنخفض أسعار النفط الخام برنت نحو 70 دولارًا للبرميل بنهاية عام 2018 ، حيث تقول ليندا كابوانو ، مديرة إدارة معلومات الطاقة الأمريكية  “يبدو أن السوق سوف تكون متوازنة إلى حد ما في الأشهر المقبلة”