أسعار النفط تواصل انخفاضها بسبب تفشي فيروس كورونا

34

أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز يوم الجمعة أن أسعار النفط ستتعرض لضغوط هذا العام حيث أن انتشار فيروس كورونا يؤثر سلبا على الاقتصاد والطلب، مما يلقي بظلاله على جهود أوبك للحد من الإنتاج لدعم السوق.

ويتوقع 42 اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 60.63 دولار للبرميل في عام 2020، بانخفاض حوالي 5 ٪ عن توقعات الشهر الماضي “63.48 دولار”، وبلغ المتوسط ​​العالمي 59.80 دولار حتى الآن هذا العام.

انخفض النفط حوالي 30 ٪ من أعلى مستوياته في يناير مع انخفاض الخام الأمريكي إلى أقل من 50 دولار للبرميل بعد أن ضرب الفيروس الطلب في الصين أكبر مستورد للنفط في العالم، وأثار مخاوف بشأن فائض المعروض العالمي.

وقالت “كارولين بين” المحللة في كابيتال إيكونوميكس: “في الربع الأول نتوقع أن تؤثر الاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن تفشي المرض بشكل كبير للطلب على النفط والأسعار”.

وقال محللون إن خفض الإنتاج الإضافي من قبل منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، والمتوقع الإعلان عنها في” فيينا ” في الفترة من 5 إلى 6 مارس، لن يفعل الكثير لتخفيف تأثير الفيروس على السوق.

من بين 37 مشاركًا شاركوا في استطلاعات شهري يناير وفبراير، خفض 25 منهم توقعات برنت لعام 2020، ويتوقع المحللون أن ينمو الطلب العالمي على النفط بحوالي 0.7-1.1 مليون برميل يوميًا هذا العام مقارنة بتوقعات الشهر الماضي عند 0.8-1.5 مليون برميل يوميًا.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لنمو الطلب في عام 2020 إلى مليون برميل يوميًا من 1.3 مليون برميل يوميًا.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في بنك “يو بي إس” إنه من المرجح أن يتأثر نمو الطلب من التأثير على وسائل النقل من الوباء والشتاء المعتدل. هذا سيؤدي على الأرجح إلى زيادة في سوق النفط في الربع الأول، وأضاف محللون أن النفط قد يشهد انتعاشًا طفيفًا، خاصةً في النصف الثاني من عام 2020 على الرغم من أن ذلك سيتوقف على سرعة تخفيف وضع الفيروس.

وقالت دانييلا كورسيني المحللة في انتيسا سانبولو: “الأسعار قد تسترد قوتها خلال الأشهر القادمة مدفوعة بالتزام “أوبك+” بالإبقاء على الأسواق العالمية قريبة من التوازن وتهديد العقوبات الأمريكية على منتجي الخام الروس ومواصلة انقطاع الإمدادات في عدة دول بما فيها ليبيا”، مضيفةً أن الأسعار قد تجد المزيد من الدعم من التباطؤ المعتدل في إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة.

وبينما تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع إنتاج الخام الأمريكي إلى مستوى قياسي بلغ 13.2 مليون برميل يوميًا هذا العام، تتوقع الوكالة أن يتباطأ معدل النمو في العام المقبل، وتوقع الاستطلاع أن يبلغ سعر الخام الأمريكي الخفيف 55.75 دولار للبرميل في عام 2020 بانخفاض عن إجماع 58.22 دولار في يناير.

وقال كايلن بيرش المحلل في إيكونوميست إنتليجنس: “نتوقع أن ينخفض ​​نمو إنتاج النفط الأمريكي إلى 2% في عام 2020 بعد عامين متتاليين من نمو مزدوج، حيث تواصل الشركات خفض الاستثمار في سياق تراجع أسعار النفط”.