أسعار خام برنت تصل 72 دولارا للبرميل بالتزامن مع النمو الاقتصادي للصين

178

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء مجدداً لتصل إلى أعلى من 72 دولار ، وذلك بسبب نمو الاقتصاد في الصين وانخفاض مخزونات الولايات المتحدة .
حيث ذكرت وكالة الأنباء رويترز أن خام برنت سجل أعلى مستوى في عام 2019  لتصل إلى ما فوق 72 دولارا للبرميل مدفوعًا بالنمو الاقتصادي المطرد في الصين وتراجع مخزونات الخام الأمريكية التي تحدت التوقعات وأظهرت طلبًا قويًا ، في حين ظل العرض العالمي ضيقًا.

هذا وقد ارتفعت عقود خام برنت القياسية الدولية 34 سنتا أو 0.47 في المئة إلى 72.06 دولار بحلول الساعة 1130 بتوقيت جرينتش بعد أن بلغت ذروتها خلال اليوم عند 72.27 دولار.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 64.38 دولارًا للبرميل ، بزيادة 33 سنتًا أو 0.52 في المائة وكان أعلى مستوى في 2019 قد بلغ 64.79 دولارًا الأسبوع الماضي.

كما أظهرت بيانات رسمية أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 6.4 % في الربع الأول متحدياً بذلك التوقعات بحدوث مزيد من التباطؤ وتهدئة الأسواق العالمية في الوقت الذي يبدو فيه التوصل إلى اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين قريباً.

كما ارتفع إنتاج المصافي في الصين – ثاني أكبر مستخدم للنفط الخام في العالم  بنسبة 3.2 % في شهر مارس مقارنة بالعام الذي سبقه ليصل إلى 12.49 مليون برميل يوميًا.

 

وقد تم دعم الأسعار هذا العام باتفاق توصلت إليه منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها ، بما في ذلك روسيا وهي مجموعة تعرف باسم أوبك +  للحد من إنتاجها من النفط بمقدار 1.2 مليون برميل في اليوم وتم تشديد الإمدادات العالمية بشكل أكبر بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على فنزويلا وإيران.

 

 

هذا وسوف تقرر أوبك وشركاؤها في يونيو ما إذا كانوا سيمددون اتفاقهم و لكن رغبة روسيا في الالتزام بالتخفيضات تبدو الآن أقل وضوحًا.