إيني تنهي صفقة جديدة وتجتاح أسواق النفط الخليجية

151

نشرت ” بلومبيرغ ” اليوم الاثنين أن المدير التنفيذي لشركة إيني الإيطالية “كلاوديو ديسكالزي ” حصل على جائزته وهى ( حصة في رابع أكبر مصنع لمعالجة النفط في العالم ) ، حيث قام بصرف مليارات الدولارات في ثلاثة من  أكبر امتيازات إنتاج النفط والغاز والتنقيب في أبوظبي منذ شهر مارس.

ولكن من خلال الزيارات المتكررة إلى الإمارات العربية المتحدة منذ نوفمبر الماضي ، أعرب كلاوديو مراراً عن اهتمامه بأحد القطع في أعمال التكرير التي تبلغ قيمتها 922 ألف برميل يومياً  والتابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية.

وبعد كل تلك الجهود المبذولة حصل كلاوديو على جائزته أمس الاحد ووافقت إيني على دفع 3.3 مليار دولار نقدًا مقابل 20% من شركة أدنوك للتكرير كما أنها اشترت حصة مماثلة في مشروع مشترك جديد لتجارة النفط ويعتبر الاستثمار في المصفاة والذي سيتم إنجازه في الربع الثالث ، وهو الأول من نوعه بالنسبة إلى إيني خارج إيطاليا وألمانيا ، ويعزز قدرة التكرير الحالية للشركة التي تبلغ 548 ألف برميل يومياً بنسبة 35٪. ، كما أن شركة أو.ام.في ايه جي النمساوية المنتجة للنفط والغاز اشترت حصة حوالى 15 % في الوحدات.

ويقول  ” كلاوديو ”  لتلفزيون بلومبيرغ  :

” إن هذه الصفقة مهمة حقا لزيادة هامش الربح لدينا خصوصا وأننا نملك الدعم الأقوي في إيطاليا ، لكن هذا لا يكفي لذلك علينا تنويع مصادرنا”

ويؤكد أن الهامش سيقلص الاستحواذ المستهدف لتصفية الشركة Eni بنسبة 50%  أى حوالي 1.50 دولار للبرميل ، كما ستقوم بتوزيع أرباح نقدية ، بدءاً من عام 2019 والتي ستكون “رقمًا مزدوجًا” .

وتقول بلومبيرغ أن شركات النفط بما فيها أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم ” شركة النفط العربية السعودية ” ظلت تستثمر في عمليات تجهيز الأصول والمصانع الكيماوية لتأمين مشترياتها من النفط الخام والأرباح السلسة عندما تنخفض الأسعار وتأتي أحدث اتفاقية لأيني في أبوظبي في أعقاب سلسلة من التصاريح الاستكشافية والإنتاجية في كل من سلطنة عمان والبحرين وجامعة الإمارات العربية المتحدة.

ففي عمان وقعت شركة إيني وشركة بريتش بتروليوم البريطانية اتفاقاً مبدئياً للبحث عن النفط والغاز في بلوك 77 وسيحصل كل منهما على حصة 50 % وستكون إيني المشغل خلال مرحلة الاستكشاف ، أما في البحرين أبرمت “إيني” اتفاقية للبحث عن النفط في “بلوك 1” وهي منطقة بحرية كبيرة لا تزال غير مستكشفة إلى حد كبير.
وفي أبو ظبي  تعهدت إيني باستثمار ما لا يقل عن 230 مليون دولار لتقييم المباني البحرية ، وذلك بالتعاون مع شركة PTT Exploration & Production Pcl في تايلاند.

كما أن الشركة فازت بحصص في أم الشيف وحقول نفط النصر والودائع السفلى في زاكوم العام الماضي ، وكذلك في الشارقة و في المملكة المتحدة وقد قامت الشركة بتأمين حقوق الاستكشاف البري بالشراكة مع شركة الشارقة الوطنية للبترول التي تديرها الحكومة..

 

وقد نشرت صحيفة ” CHRON” صــــــورا تذكارية جمعت رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج بالمدير التنفيذي لشركة أيني كلاوديو بتاريخ 4 يونيو 2016  و يذكر أن شركة أيني للنفط والغاز عقدت صفقة في أكتوبر 2018 لبدء أعمال الاستشكاف والتنقيب في ليبيا مجدداً .