“إدارة القضايا” تكسب دعوى إبطال الحكم الصادر لصالح شركة الخرافي

528

قال مصدر مسؤول بالمؤسسة الليبية للاستثمار اليوم الأربعاء في تصريح لصحيفة صدى الاقتصادية إن الدولة الليبية قد كسبت اليوم دعوى إبطال الحكم التحكيمي بمحكمة استئناف القاهرة الصادر لصالح شركة الخرافي ضد الدولة الليبية بقرابة 1 مليار دولار.

وأضاف “المصدر” أن المؤسسة تبدي ارتياحها بصدور هذا الحكم، مشيراً إلى أن محكمة استئناف القاهرة قد قضت بإبطال الحكم التحكيمي بعد سجال قضائي وقانوني امتد لسنوات وحسم لصالح ليبيا.

وأوضح خلال تصريحه أن هذا الحكم يدعم استراتيجية المؤسسة الليبية للاستثمار في حماية أصولها ورفع الحجوزات التي أقامها الخرافي على أموال المؤسسة على الرغم من أن المؤسسة لم تكن طرفاً في أي علاقة مع الخرافي وأثبتت أن لها شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة عن الدولة الليبية.

و كانت مجموعة الخرافي الكويتية قد حجزت على 120 مليون دولار أميركي من أموال المؤسسة الليبية للاستثمار في فرنسا، و في أبريل 2014، نظير تحكيم عربي بتعويض الشركة صدر في مايو 2013، قضى حينها بحصول المجموعة الكويتية على تعويضات بقيمة 930 مليون دولار.

ودخلت الشركة الكويتية في نزاع ضد الحكومة الموقتة على أرض تبلغ مساحتها 24 هكتارًا في منطقة تاجوراء شرق طرابلس بحق انتفاع لمدة 90 عامًا، بقيمة إيجار سنوية تقدر بنحو 730 ألف دينار ليبي، بموجب تعاقد مع الحكومة الليبية في العام 2006، التي سحبت المشروع العام 2010.