إغلاق حقل الفيل يعرض إنتاج النفط الخام في أوبك لخطر الانخفاض مجدداً

189
نشرت “بلومبيرغ” اليوم مقالة تناولت فيها تأثيرات إغلاق حقل الفيل النفطي نتيجة الاحتجاجات الذي يعرض معدل إنتاج النفط الخام في أوبك لخطر الانخفاض مجدداً بحسب قولها.

ونقلت ” بلومبيرغ ” عن المؤسسة الوطنية للنفط التي تديرها الدولة بعد زعمها التحصل على وثيقة من داخل المؤسسة “إن عمليات التحميل الخام في شركة مليته للنفط والغاز وهى المشغل لحقل الفيل الفيل سوف يتم تعديلها بعد الإعلان عن حالة القوة القاهرة عند تسليم الشحنة يوم 23 من فبراير.

كما نقلت الوكالة عن شركة نفط الشمال قولها “إن الحراس في الحقل كانوا يحتجون على الرواتب والفوائد الأخرى، وأن حالة القوة القاهرة هي شرط قانوني يحمي الطرف من المسؤولية إذا لم يتمكن من الوفاء بالعقد المبرم لأسباب خارجة عن إرادته.

وأضافت الوكالة أن الإنتاج قد توقف في حقل الفيل التي يديرها مشروع مشترك بين شركة نفط الشمال وشركة إيني الإيطالية ليوم واحد في ديسمبر الماضي بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وتبلغ الطاقة الانتاجية للحقل 90 الف برميل يومياً، مضيفةً بأن القدرة الانتاجية قبل الانقطاع غير واضحة قبل الاغلاق، وأن مسؤولو المؤسسة الوطنية للنفط لم يكونوا مستعدين للتعليق حول الأمر

وقالت صحيفة “بلومبيرغ” إن شركة مليته ستحمل أربع شحنات هذا الشهر، كل منها يحمل نحو 600 الف برميل. ومن المقرر ان يتم تحميل السفينة بدءاً من 21 الى 23 فبراير
وأضافت بأنه قد سمح لليبيا العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” بزيادة إنتاجها النفطي بينما خفًضت الدول الأخرى في المجموعة إنتاجها مضيفةً بأن إنتاج الدولة الشمال أفريقية في وقت سابق من هذا الشهر بلغ حوالي 1.1 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2013 .