اتفاق لخفض إنتاج النفط قد يصل لـ 1.2 مليون برميل يرفع أسعار النفط في الأسواق العالمية

275
قالت وكال رويترز للأنباء بأن أسعار النفط قد قفزت لأكثر من %5 اليوم الجمعة مع اتفاق كبار منتجي الشرق الأوسط في أوبك على خفض الإنتاج لتصريف مخزونات الوقود العالمية ودعم السوق.

وسجل خام القياس العالمي برنت ارتفاعاً بحوالي 3.26 دولار للبرميل إلى 63.32 دولار. وفي المعاملات المبكرة، انخفض برنت عن 60 دولاراً عندما بدا أن مصدري النفط قد لا يتفقون، كما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف 2.62 دولار للبرميل إلى 54.11 دولار ثم نزل إلى حوالي 53.90 دولار.

وكانت الأسعار قد انخفضت بنحو 3% الخميس بعد أن أنهت منظمة البلدان المصدرة للبترول اجتماعا في فيينا باتفاق أولي فحسب لمعالجة ضعف الأسعار. وعُقدت محادثات مع المنتجين الآخرين يوم الجمعة، وسجلت أسعار النفط انخفاضا بنسبة 30 بالمئة منذ أكتوبر تشرين الأول في ظل تنامي المعروض وانحسار نمو الطلب العالمي.

وبحسب رويترز فإن أوبك تسعى لنيل دعم روسيا غير العضو في المنظمة لخفض المعروض وعاد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إلى فيينا اليوم الجمعة بعد مناقشة الأمر مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وقال مصدر بوزارة الطاقة الروسية إن موسكو مستعدة للمساهمة في الخفض بنحو 200 ألف برميل يوميا وقالت مصادر إن المنتجين الآخرين غير الأعضاء في أوبك قد يساهمون بمئتي ألف برميل يوميا أخرى ليصل إجمالي الخفض إلى 1.2 مليون برميل يوميا.