ارتفاع أنتاج ليبيا من النفط الخام بعد إعادة تشغيل الحقول

502

نشر موقع ” أويل برايز ” أمس الأربعاء 31 أكتوبر ” أن ليبيا استأنفت العمل في ثلاثة حقول نفطية صغيرة وأن هناك نحو عشرة آلاف برميل يوميا يتم انتاجها”

وأشار ” أويل برايز ” إلى أن ليبيا أعادت تشغيل حقل البياضة النفطي ، حسبما قال أحد المهندسين لوكالة رويترز في حين أكد متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط ، أن المؤسسة أصدرت تعليمات أيضا بشأن استئناف إنتاج النفط في حقل تيبستي و حوض المرادة النفطي.

وقد بدأت المؤسسة أستئناف إنتاج النفط في هذه الحقول الثلاثة الصغيرة في جنوب شرق ليبيا   والتي تم إغلاقها في يونيو عندما هاجمت جماعات مسلحة الهلال النفطي ، مما أدى إلى توقف إنتاج النفط الليبي وإعلان القوة القاهرة لعدة أسابيع.

وبعدإغلاق الميناء لأكثر من أسبوعين في يونيو ويوليو خسرت ليبيا حوالى 850 ألف برميل يوميا من النفط الليبي (تقريبا كل الإنتاج الليبي) من التصدير من أربعة موانئ.

ونتيجة لذلك أنخفض إنتاج ليبيا من النفط إلى 673 ألف برميل يومياً في يوليو ، وفقاً لمصادر أوبك الثانوية وفي أغسطس انتعش الإنتاج إلى معدل 950 ألف برميل في اليوم بينما قفز إنتاج ليبيا في سبتمبر بمقدار 103 آلاف برميل في اليوم ليصل إلى 1.053 مليون برميل في اليوم ، حسبما ذكرت أوبك في تقريرها الشهري عن سوق النفط الشهرية.

ومع نهاية سبتمبر بلغ إنتاج ليبيا من النفط أعلى مستوى له منذ عام 2013 ، حيث قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة ” مصطفى صنع الله ”  أنه إذا تحسن الوضع الأمني ​​في البلاد فإن إنتاج ليبيا يمكن أن يرتفع من 1.278 مليون برميل في اليوم.

وتجري المؤسسة حالياً محادثات مع شركات نفط دولية قد تؤدي إلى زيادة الاستثمار والإنتاج في صناعة النفط الليبية إذا تحسن الوضع الأمني ​​في البلاد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال صنع الله لبلومبيرغ :

أن إنتاج النفط من ليبيا قد يرتفع عدة مئات الآلاف من البراميل يومياً عندما تستأنف BP و Eni الإنتاج في حقل مشترك وقد أكد الرئيس التنفيذي لبنك بريتيش بتروليوم بوب دادلي لرويترز الاسبوع الماضي ” أن شركتي بي.بي وايني ستبدأ الحفر الاستكشافية في ليبيا في الربع الاول من العام المقبل”