الاتفاق على تفعيل اتفاقيات التعاون الاقتصادي والصحي بين ليبيا وجمهورية التشيك

282

أجرى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج اليوم الأربعاء محادثات في براغ جلسة مع رئيس وزراء جمهورية التشيك اندريه باببيش.

وحضر هذا الاجتماع وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة، ووكيل وزارة الصحة محمد هيثم والمستشار السياسي للرئيس طاهر السني والقائم بالأعمال بالسفارة الليبية الصديق بن سليمان وعدد من الوزراء و كبار مسؤولي الحكومة التشيكية، وناقش الاجتماع سبل تنمية وتطوير العلاقات الثنائية، وتطرقت المحادثات بشكل خاص إلى التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين.

وأكد السراج على أهمية عودة الشركات التشيكية للعمل في ليبيا وفتح قنوات للتعاون مع القطاع الخاص في عمليات الإعمار و إعادة البناء، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي طرحه في سبتمبر العام الماضي ، مشيرا إلى أن عملية الإصلاح تشمل تشجيع الاستثمار والتعاون المشترك مع الدول الصديقة.

وتم في نهاية الاجتماع الاتفاق على الترتيب لعقد اجتماعات للجنة الفنية والخبراء في البلدين كآلية لتحديد سبل وأولويات مجالات التعاون، كما تم الاتفاق على تفعيل اتفاقيات التعاون الاقتصادي والصحي والفني الموقعة بين البلدين والسارية المفعول، وتلبية احتياجات ليبيا في قطاع الخدمات.

وعبر “السراج” عن تطلعه إلى عودة قريبة للشركات التشيكية للعمل من جديد في ليبيا للمساهمة في إنعاش الاقتصاد وبرامج التنمية وإعادة الإعمار، كما تم مناقشة سبل التعاون في مجال الأمن من خلال برامج التدريب والتأهيل.