” الاقتصاد الليبي أمام خطر الانهيار “

465

نشرة موقع “Strategy page” الأمريكي تقريراً تحدث فيه بأن ليبيا كلفت خسائر منذ ثلاثة أشهر من عدم وجود صادرات نفطية حوالي 4 مليارات دولار من عائدات النفط.

و يبلغ الإنتاج الآن حوالي 88000 برميل يوميًا ، للاستخدام الداخلي بشكل أساسي وشاهدت ليبيا تطور جديد آخر في يناير كان الانتشار العالمي لـ covid19 وتأثيره على الاقتصاد العالمي .

انخفض سعر بيع ليبيا لنفطها بمقدار النصف وتراجع إلى أقل من 20 دولاراً للبرميل بسبب حرب أسعار بين السعودية وروسيا.

يبدو أن حرب الأسعار هذه قد تم حلها ، لكن سعر النفط لن يستعيد مستوياته السابقة (40-50 دولارًا للبرميل) بسرعة لأن جائحة كوفيد 19 خلق ركودًا عالميًا وتراجعًا حادًا في الطلب على النفط .

وبحسب ما ذكره موقع Strategy page الأمريكي الآن تحاول حكومة الوفاق الوطني السيطرة الكاملة على مصرف ليبيا المركزي. ولأن الجيش الوطني الليبي يسيطر على معظم مرافق إنتاج وتصدير النفط ، فقد أصبح المصرف المركزي البيضاء المنافس أقوى من مصرف المركزي طرابلس .

و اضاف ” الموقع”: أن قبل الإغلاق الأخير لصادرات النفط كان إنتاج النفط 1.25 مليون برميل في اليوم ، منذ عام 2018 ، سيطر الجيش الوطني الليبي بقيادة “حفتر” على معظم مرافق إنتاج النفط وتصديره.

تذهب عائدات النفط المتولدة الى المؤسسة الوطنية للنفط والمصرف المركزي التي تسمح لها حكومة الوفاق الوطني ومجلس النواب بشراء الواردات الأساسية ومعالجة الأمور المالية المرتبطة بصناعة النفط وتوزيع الواردات بحسب الصحيفة .

يجب أن تحترم الحكومتان المتنافستان هذا الاتفاق بشكل عام لأن أي من الحكومتين يمكن أن تعطل النظام وتسبب صعوبات اقتصادية واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد . ولكن الآن يعتقد مجلس النواب أن حكومة الوفاق الوطني ، تنتهك هذا الترتيب ويبدو أن حكومة الوفاق تسببت في تحركات ضد المركزي ، بحسب ما ذكرته الصحيفة .