البوري: إقفال منظومة المقاصة أثر على المصارف التجارية بما فيها الواقعة بالمنطقة الغربية

631

قال الخبير المصرفي نعمان البوري، إن استمرار إقفال منظومة المقاصة أثر على المصارف التجارية بما فيها الواقعة في المنطقة الغربية.

وأوضح البوري في مقابلة مع قناة الوسط تابعتها صحيفة صدى الاقتصادية أمس السبت، بأن إقفال منظومة أدى إلى تآكل أرصدة المصارف التجارية في المنطقة الشرقية لدى المصرف المركزي بطرابلس.

وأشار البوري إلى أن المشكلة تفاقمت مع مرور الوقت حيث أنه حتى فروع المصارف التجارية في شرق البلاد والواقعة إداراتها الرئيسية في المنطقة الغربية مثل مصرف الصحاري والجمهورية والسراي تأثرت كثيراً بسبب استمرار عملية الإقفال.

ووفق االبوري فإن المشكلة تكمن في عدم الاعتراف بأرصدة المصارف التجارية الموجودة في المنطقة الشرقية والتي تشمل جميع الفروع بدون استثناء، حيث أن الأموال المتراكمة هناك في المصرف المركزي ببنغازي غير معترف بها من قبل مركزي طرابلس.

الخبير المصرفي أكد على أن بعض المصارف تفاقمت بداخلها الأزمة بسبب أن جزءا كبيرا من عملها يتم في المنطقة الشرقية وبالتالي نفاذ أرصدتها الموجودة في المصرف المركزي بطرابلس والتي من أبرزها مصارف التجارة والتنمية والوحدة والتجاري الوطني.

وأدى استمرار المصارف في تقديم خدماتها للمواطنين بالمنطقة الشرقية عبر استقبال طلبات الاعتمادات المستندية والخدمات الآخرى إلى انخفاض قيمة أرصدتها في طرابلس، مقابل تجاوز قيمة أرصدتها في مركزي بنغازي ال30 مليار دينار، وفق ما قاله نعمان البوري.