الثني: حكومة الوفاق تقيد حصول المنطقة الشرقية على العائدات النفطية رغم امتلاكها لمعظم الحقول

179

نشرت صحيفة ” IOL NEWS ” المتخصصة في الشؤون الأفريقية الأربعاء لقاء لرئيس الحكومة المؤقتة صرح فيه أن حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة تقيد حصول المنطقة الشرقية على عائدات النفط .

وقد نقلت الصحيفة ما صرح به ” الثني ” لوكالة أسوشيتيد برس يوم الثلاثاء الماضي بأن المناطق الشرقية من البلاد لا تتلقى سوى حوالي 126 مليون دولار شهريًا مقابل الرواتب العامة ، على الرغم من امتلاكها معظم منشآت النفط الليبية.

وأضاف ” إن حكومة الوفاق بطرابلس والتى تسيطر على مصرف ليبيا المركزي قد واصلت إعطاء عائدات النفط لـ “الجماعات والميليشيات المحظورة”، بحسب وصفه.

وأضاف أن الحكومة المؤقتة لجأت إلى القروض لمواصلة مهامها الإدارية مثل توفير الخدمات الصحية وغيرها في المناطق التى تحت سيطرتها ، وأن حكومة الوفاق “تكذب” عندما تقول إنها “تنفق على كامل ليبيا”.

ويقول ” الثني ” عن الحرب في طرابلس بقيادة حفتر :

“لقد أجبرنا الوضع السياسي على أن نقوم بالتغيير بالقوة ، لأن الحكومة المنافسة مازالت متمسكة بتوجهاتها غير المنطقية” وأن الحلفاء الإسلاميين لحكومة طرابلس يريدون “السيطرة على كل شيء أو لا شيء”.

وقالت الصحيفة “لقد قتلت معركة طرابلس مئات الأشخاص ، معظمهم من المقاتلين وكانت سبباً في نزوح عشرات الآلاف من المدنيين”.

وأشارت إلى أنه وفي الأسابيع الأخيرة تغيرت خطوط المعركة قليلاً حيث كان القصف شديداً جنوب العاصمة ، كما أن العديد من المقاتلين لجأوا إلى الغارات الجوية وهجمات الطائرات بدون طيار ، حيث أسفرت غارة جوية الشهر الماضي عن مقتل أكثر من 50 شخصًا معظمهم من المهاجرين الذين لقوا حتفهم .

وبحسب “IOL NEWS” فإن “الجيش الوطني الليبي هو أكبر وأفضل تنظيم للمليشيات العديدة في البلاد ، ويحظى بدعم من مصر والإمارات العربية المتحدة وروسيا و لكنه يواجه مقاومة شديدة من المقاتلين المتحالفين مع الحكومة المعترف بها في الأمم المتحدة والتي تساعدها تركيا وقطر”.