الجعيبي ” في انتظار رد الجهات المختصة للبدء في صرف المعاش الأساسي للفئات التابعة لصندوق التضامن الاجتماعي “

1٬448

أجرت صدى حصرياً اليوم 30 أكتوبر ، لقاء مع أ. مصطفى فتحي الجعيبي – رئيس لجنة أدارة الهيئة العامة لصندوق التضامن الأجتماعي بطرابلس والتابع لحكومة الوفاق الوطني .

وقد تفضل مشكوراً بالرد على مجموعة من التساؤلات التي تهم المواطن ، وخصوصاً التأخير في صرف المعاشات الأساسية للسنة الحالية 2018 .

حيث أوضح لنا السيد مصطفى الجعيبي أن صندوق التضامن الأجتماعي يصرف معاش أساسي وقدره 450 دينار ليبي شهرياً للفئات المشمولة بالصندوق وهي :

( المعاقين / ذوى الأحتياجات الخاصة – المطلقات- الأرامل – كبار السن – أسر السجناء )

هذا ويعرف المعاش الأساسي كمنفعة وقتية أو دخل قد يزول بزوال الظرف الذي صرف من أجله  ، وأن كل فئة من هذه الفئات لديها أحكام وشروط تنظيمية لصرف هذا المعاش وحسب القانون ولايعطي لأى شخص إلا بعد التأكد من عدم وجود مصدر دخل أخر ، عن طريق تقديم مستندات وكشوفات تحال إلى وزارة المالية ( مكتب الثوتيق والمعلومات ) حتى يتم فرز الأزدواجية ويتم الأفراج .

وفيما يخص هذه الفقرة ( الكشف عن الازدواجية والأفراج ) أوضح السيد مصطفى أن ألغاء الأزدواجية وهى أحد القوانين التي فرضتها الدولة تتم عن طريق المقارنة بأستخدام الرقم الوطني للفئة المستهدفة .

وأضاف :

أن هذه الكشوفات تمر مباشرة لوزارة المالية ويتم هذا شهرياً ( مع أضافة كشوفات جديدة ) مع تقديم كافة المستندات ، وتتم هذه الأجراءات عن طريق فروع الهيئة المعنية في المنطقة الغربية – سرت – الجنوب – طرابلس ، وبعدها يتم الرد من الوزارة والأفراج أو التعذر في حال وجود أى مشاكل أو أزدواجية مالية .

وقد أشار السيد مصطفى أن المبلغ المحدد للمعاش الأساسي حالياً لكل الفئات المشمولة بالصندوق هو 450 دينار ليبي شهرياً ، جاء بعد قرار المؤتمر الوطني العام رقم 12 لسنة 2013 ولم تتم أى زيادة بعد هذا التاريخ .

وأضاف أن الصندوق صرف مرتبات من يناير 2018 وحتى يونيو 2018 ، وقد بلغ الحد الأعلى لصرف هذه المرتبات شهرياً مع ملاحظة أزدياد أعداد الربط في المعاشات الأساسية للفئات المختلفة حوالى 75 مليون دينار شهريا أى مايقارب مليار دينارسنوياً لو تم صرف باقي الأشهر للسنة المالية الحالية 2018.

وأن عدد المستفيدين أو عدد أصحاب المعاشات الأساسية حتى تاريخه وصل 165000 ألف معاش تقريباً.

وقد أكد السيد رئيس لجنة الأدارة بالهيئة مصطفي الجعيبي لصدى أن الصندوق لم يستلم أى مخصصات مالية للأشهر الماضية ( يوليو – أغسطس – سبتمبر ) وأن الهيئة لديها صعوبات في آلية صرف المعاشات في موعدها مع تقدير ظروف الدولة الحالية .

حيث تم التواصل مع المجلس الرئاسي وديوان المحاسبة ووزارة المالية ومخاطبتهم بخصوص تسهيل صرف المعاش الأساسي في الموعد ، وهناك جدية في دراسة الموضوع من الجهات المختصة وفي أنتظار الرد قريباً بأذن الله .