“الحبري” يوجه رسالة لاقتصاد المؤقتة بخصوص مطالبتها بعدم المساس بأرباح صندوق الانماء الاقتصادي و”عصر” يرد

498

وجه محافظ مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء “علي الحبري” رداً على وزير الاقتصاد بالحكومة الليبية المؤقتة “منير عصر” تحصلت صحيفة صدى الاقتصادية على نسخة منه بخصوص مطالبته بعدم المساس بالأرباح المحتجزة لصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وتضمنت الرسالة أنه وبحسب القانون فإن العلاقة بين المصارف التجارية والمصرف المركزي فيما يتعلق بقرارات الجمعية العمومية للمصارف بشأن توزيعات الأرباح تعطي الحق لمحافظ مصرف ليبيا المركزي التدخل في هذه التوزيعات في حال توافر نقص في المخصصات مقابل الديون أو فيما يتعلق بكفاية رأس المال أو تعرض المصرف لمشاكل مالية.

وتابع “الحبري” قائلاً: إن عقد الجمعية العمومية اختصاص أصيل لمجالس إدارات المصارف في حالات محددة بحسب القانون أن يتم دعوة الجمعية العمومية من قبل جزء من المساهمين بنسبة 10‎%‎ على الأقل.

وختم محافظ مركزي البيضاء رسالته قائلاً : نعتذر لعدم تلبية طلب عدم المساس بأرباح الصندوق الناتجة عن مساهمته بالمصارف نتيجة لعدم اختصاص مصرف ليبيا المركزي بالخصوص.

وفي ذات السياق أرسل وزير الاقتصاد بالمؤقتة “منير عصر” طلباً إلى رئيس مجلس الوزراء و رئيس أمناء صندوق الإنماء الاقتصادي مطالباً التدخل بالإيعاز للمصارف العاملة بعدم المساس بأرصدة صندوق الإنماء الاقتصادي .

وطالب “عصر” بالاطلاع على الإجراءات المتخذة من قبل المصارف بخصوص أرباح الصندوق، والتأكيد على أن قبول الأسهم التي يتكون منها رأس المال بصفة ضمان لقرض هو محظور على المصارف التجارية طبقاً لأحكام القانون.

بالإضافة إلى أن الميزانيات العمومية لجل المصارف التي يساهم بها الصندوق لم تعتمد منذ عدة سنوات لبيان أرباح الصندوق عن مساهمته بها.

وختم “عصر ” حديثه بالقول إن أي مخالفة تتم بالخصوص تقع على عاتق المصارف التجارية، مع إخلاء الحكومة المؤقتة المسؤولية بالخصوص.