بنك التنمية الأفريقي يدرب 154 قيادي ليبي حول التنوع الاقتصادي والمهارات القيادية

515

 

اختتم بنك التنمية الأفريقي الاربعاء برنامج تميز الذي نضمه لتنمية المهارات القيادية في ليبيا، وقد اختتم هذا الحدث بتسليم شهادات لمائة وثلاثة وخمسون مشارك من القادة الليبيين الناشئين وذلك بعد إكمالهم لورشة العمل المكثفة لمدة عشرة أيام في اسطنبول ، تركيا.

وقد قدمت هذه الشهادات ضمن برنامج تميز وهو برنامج تدريبي للمهارات القيادية في ليبيا، وقدم هذا البرنامج للمشاركين أمثلة للقيادة الناجحة وقصص حول النجاح ، وكذلك تعمق هذا البرنامج في مسؤوليات القائد ومهامه ، وذلك بأحدث أدوات القيادة التنظيمية ، وقد ربط هذا البرنامج المهام القيادية بتحديات ليبيا وحلولها.

وتضمن البرنامج الذي اختتم الأربعاء ، كيفية التفاوض لإنهاء اي خلاف، وكذلك ألية بناء الفرق وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

كما تضمن البرنامج مناقشة حية حول مواضيع ذات أهمية خاصة لليبيين ، كما تضمن تدريبات من خبراء من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقد سلط الضوء على الشراكات بين القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وقد ناقشت ورش العمل مواضيع أخرى تتعلق بالتنوع الاقتصادي وكذلك تشجيع الابتكار وريادة الأعمال ؛ وبناء السلام والمصالحة؛ والحكم المحلي والتنمية.

وقد شارك في هذا التدريب مشاركين من جميع أنحاء ليبيا ، وتحديدا من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني.

وصرح محمد العزيزي ، المدير العام للبنك في شمال أفريقيا ، أن تدريب تميز سيساعد في تشكيل وبناء مستقبل ليبيا من خلال المساهمة في تحسين تقديم الخدمات الاقتصادية ، وتعزيز الكفاءة المؤسسية طويلة الأجل ، وكذلك تحسين “التعاون بين القطاعات.” وذكر أن بنك التنمية الافريقي من أول البنوك التي نظمت برنامجا كهذا.

كما صرح ياسين فال ، نائب المدير العام لشمال أفريقيا ، أن “تميز” هو أول مبادرة قام بها بنك التنمية الإفريقي لبناء مجموعة قيادية ، وعبر ياسين عن سعادته الغامرة بالالتزام الذي أبداه المشاركون الليبيون واعتبرها “خطوة أولى لبناء فوج قيادي عظيم على أتم الاستعداد”. وأضاف قائلا أن هذا البرنامج ساهم فب : “دفع عجلة الانتعاش والتنمية في البلاد”.

كما عبر المشاركون عن رأيهم في هذا المشروع حيث قال عبد القادر عبد السلام من جامعة سبها: أن برنامج” تميز “هو منبر للقادة الناشئين للالتقاء والتعرف على الأدوات الناجحة لبناء منظمات رائدة في مجتمعنا.

يذكر أن برنامج تميز هو عبارة عن مبادرة يقودها بنك التنمية الأفريقي والحكومة الليبية وينفذها ASI لدعم الانتقال السياسي في ليبيا من خلال تعزيز القدرات القيادية لقطاعاتها العامة والخاصة والمجتمع المدني. ويهدف إلى بناء فعالية مؤسسية طويلة الأجل وكفاءة وازدهار، كما يهدف إلى تحسين تقديم الخدمات من خلال تشجيع قادة المستقبل وتحسين التعاون بين القطاعات في ليبيا.

والجدير بالذكر أنه قد شارك في عام 2016 ، أكثر من 1200 ليبي في دورتين للتعلم الإلكتروني أجريت كجزء من المرحلة الأولية للبرنامج،. بعد ذلك تمت دعوة المشاركين الواعدين لحضور ورشة عمل القيادة السكنية المتقدمة في اسطنبول ، تركيا.