الداهش : إن استمر اغلاق الموانئ ثلاثة أعوام أخرى سيصبح ورق الكلينكس أغلى من أوراقنا النقدية و100 دينار لن تأتي بفردة خبز واحدة

268

اعتبر الكاتب الصحفي “عبدالرزاق الداهش” أن إغلاق موانئ تصدير النفط يفقد ليبيا ما يفوق 70 مليون دولار يوميا .

وقال “الداهش” في منشور عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي إن العائدات النفطية تذهب معظمها مرتبات لأكثر من مليون ونصف موظف في الدولة، مؤكدا إن توقف التصدير سيدفع المصرف المركزي إلى زيادة السحب من الاحتياطي لصرف نصف تلك المرتبات .

وأكد “الداهش” إن دفع أكثر من ملياري دينار شهريا مرتبات في حين لا يتم تحويل نصف هذا المبلغ بالنقد الأجنبي توريدات بينما يتجاوز الطلب عليه الثلاثة مليارات شهريا ساهم في تنامي فجوة السعرين، مشيرا في الوقت نفسه إلى ظاهرة فساد الاعتمادات وانعكاساتها على المواطن في حصوله على ربع مرتبه بسبب فقدان الدينار لثلاثة أرباع قيمته الشرائية .

وأضاف “الداهش” أنه في حال استمر إغلاق الموانئ لثلاثة أعوام أخرى سيؤدي ذلك إلى تآكل الاحتياطي، وفقدان العملة المحلية لقيمتها الشرائية لتصبح المئة دينار لا تجلب فردة خبز واحدة وورق الكلينكس أغلى من أوراقنا النقدية حسب وصفه .

وطالب بالاستفادة من انتعاش أسعار النفط في السوق العالمية باستئناف التصدير، حتى لو لزم الأمر أن تظل تلك العائدات لدى المصرف الخارجي وبعيدة عن الصديق الكبير .