الدولية للهجرة: توقيع مذكرة تفاهم بين ليبيا والنيجر لحماية العمال وتوظيفهم في السوق العمل الليبي

113

وقعت دولتي ليبيا والنيجر مذكرة تفاهم تهدف إلى حماية العمال المهاجرين من خلال إصدار تأشيرة عمل فعالة قبل التوظيف والاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات سوق العمل الليبي.

ووفقًا لتقرير المنظمة الدولية للهجرة حول طبيعة ديناميكيات الهجرة بين ليبيا وتشاد والنيجر ، فإن عبور الصحراء الكبرى هو أحد أكثر رحلات الهجرة خطورة في العالم ، وإن طرق الهجرة بعيدة وتعطل المركبات والتهديدات من قطاع الطرق متكررة كما أن غالبًا ما يسافر المهاجرون بدون وثائق أو وضع قانوني.

يلعب التعاون الثنائي دورًا رئيسيًا في تعزيز حقوق العمل للمهاجرين النيجيريين في ليبيا لتحسين ظروف عملهم وبالتالي تسهيل التحويلات إلى مجتمعاتهم الأصلية من خلال الاقتصاد .

أكد فيديريكو سودا ، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا ، إنه من الضروري تعزيز آليات التنسيق والتعاون بشأن إدارة الهجرة وتنقل العمالة عبر حدود الدول

وأوضح أن هناك أكثر من 600 ألف مهاجر دولي في ليبيا وأبرزها مواطنون نيجيريون بنسبة 20 في المائة انهم يلعبون دورًا محوريًا في تزويد القوى العاملة الحيوية في الاقتصاد الليبي ويساهمون في تنمية وطنهم من خلال التحويلات المالية .

واستجابة لهذه المخاطر ، عملت المنظمة الدولية للهجرة عن كثب مع الحكومتين الليبية والنيجيرية لتعزيز قدراتهما في مختلف المجالات ، بما في ذلك هجرة اليد العاملة وبيانات الهجرة وحماية المهاجرين، كما عملت المنظمة لتعزيز السياسات والحوار النشط وآليات التعاون الدولي بشأن تنقل اليد العاملة لتعزيز الشراكة ودعم الأطر القانونية ووالتي ستحمي حقوق العمال المهاجرين.

كما دعمت المنظمة الدولية للهجرة تنظيم اجتماع مائدة مستديرة بين وزير العمل الليبي ومسؤولي وزارة العمل من تشاد وغانا وغينيا كوناكري ومالي ونيجيريا والسنغال بناءً على تجربة النيجر ، فإن الهدف هو تعزيز الحوار وتمهيد الطريق نحو إنشاء إطار للتعاون الدولي في مجال تنقل العمالة بين ليبيا وبلدان المنشأ الرئيسية.