الرعيض: ترسيخ الهوية الاقتصادية الجديدة يحتاج إلى تكاثف جهود جميع مكونات المجتمع لتغيير سياسات أثبتت فشلها

190

قال رئيس مجلس إدارة الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا “محمد الرعيض” على هامش افتتاح المؤتمر التاسع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بمدينة طرابلس اليوم الأحد 28 نوفمبر 2021م: إن الاقتصاد الليبي الغنيّ بقدراته وثرواته، يواجه تحدّيات جَمَة من أجل تنويع مصادر الدخل وتنمية قطاعاته الاقتصادية، وقد تمكنت حكومة الوحدة الوطنية من وضع اللُّبنة الأولى لهوية اقتصادية حديثة تحاكي العصر و تعتمد على المشاركة مع القطاع الخاص وريادة الأعمال، التي لطالما تجسدت في الشخصية الليبية منذ القدم، ونأمل أن تسير الحكومات المستقبلية على هذه الخُطى.

أضاف الرعيض قائلاً: إن الهوية الاقتصادية الجديدة يحتاج ترسيخها إلى تكاثف جهود جميع مكونات المجتمع، من حكومة ومؤسسات حكومية وقطاع خاص ومجتمع مدني، لنتمكن بذلك من تغيير سياسات أثبتت فشلها، سياسات ريعية خاطئة تقوم على الدعم وعلى التوظيف العشوائي في مؤسسات الدولة.

كما أن الشباب الليبي هو قوة هذا الوطن وهو يتطلع إلى مستقبل واعد ، يريد أن يعيش بكرامة ويطمح إلى التطور ويرغب في تفجير طاقاته ومواهبه خدمةً لهذه الأرض، ولا يجب أن يكون قدره أن يعيش أسير وظيفة معاشها لا يكفيه.

مضيفاً بأن الشراكة بين القطاع العام والخاص مهمة جداَ من أجل تدريب وتطوير القدرات المحلية، كما أنها تساهم في تحسين وتنظيم مخرجات التعليم بما يتناسب مع متطلبات الاقتصاد الليبي وسوق العمل وترسخ المرتكزات الأساسية للتنمية الشاملة والمُستدامة عبر تنشيط قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة.

وأكمل بالقول: إن تعزيز و تثبيت الاستقرار على الصعيدين السياسي والأمني هو الأساس في تآمين مقومات نجاح خطة اقتصادية شاملة تهدف إلى تحقيق الرفاهية للشعب الليبي، وأن الإتحاد العام لغرف التجارة والصناعة في ليبيا كان وسيبقى دوماً من السبّاقين في مدّ جسور التلاقي والعلاقات التجارية مع شركاء ليبيا التجاريين، سواء على الصعيد العربي أو الأجنبي.

اختتم حديثه قائلاً: نحن في الإتحاد العام لم نألوا جهداً في إيصال صوت القطاع الخاص إلى المسؤولين الحكوميين وعملنا من أجل التأثير في صنع السياسات الاقتصادية الصائبة، كما وأننا أسَسنا شراكات عديدة أسهمت وتساهم في بناء و تنمية دور وقدرات القطاع الخاص، ونأمل من خلال مؤتمرنا هذا أن نتمكن من إيصال صورة واضحة عن الأعمال والفرص الاستثمارية التي توفرها ليبيا.