“نورلاند”: إعادة إنتاج النفط الليبي أمر بالغ الأهمية للحصول على عائدات ويجب صرف مرتبات العاملين على الفور دون شروط

257

قال سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا “ريتشارد نورلاند” اليوم الجمعة إن الليبيين يحتاجون إلى مصدر دخل ثابت لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، مضيفاً أن الكثير من الليبيين يعتمدون على أجور القطاع العام.

وأوضح خلال بيانه أنه منذ شهر يناير، لم يتم دفع الرواتب العامة بانتظام، ومهما كانت مبررات حجب المدفوعات، فيجب استئناف دفع الرواتب على الفور دون شروط، مع إعطاء الأولوية للعاملين في القطاع الصحي الذين هم في الخطوط الأمامية ضدّ وباء فيروس كورونا.

وتابع “ريتشارد” قائلاً: إن إعادة إنتاج النفط في ليبيا أمر بالغ الأهمية لضمان حصول السلطات الليبية على عائدات كافية لدفع الرواتب والنقد الأجنبي لشراء المعدات الطبية التي تشتد الحاجة إليها، مثل معدات الحماية الشخصية وأدوات الاختبار والأكسجين وأجهزة التهوية الطبية،علاوة على ذلك، إذا كان لدى ليبيا أي أمل في الحصول على مساعدة دولية بعد انتشار هذا الفيروس، فيجب إدخال تحسينات على المؤسسات.

وأوضح سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا أن السماح بمراجعة خارجية لحسابات مصرف ليبيا المركزي سيكون خطوة سهلة تُظهر للعالم أنّ القادة الليبيين ملتزمون بالشفافية ومحاربة الفساد؛ ومثل هذا التدقيق جاهز للبدء ولكن لسبب ظلّ عالقًا، وهذا سيؤذي الليبيين.