السفير الأمريكي ووزير التخطيط بالوفاق يبحثان التعاون الثنائي في قطاع الصحة

115

بحث السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند أول من أمس مع وزير التخطيط بحكومة الوفاق الوطني الطاهر الجهيمي، استجابة ليبيا لمكافحة فيروس (COVID19) والتزام الولايات المتحدة المستمر بمساعدة ليبيا في التغلب على الوباء.

ووفق بيان للسفارة الأمريكية، يوجد حاليًا مذكرة تفاهم بين وكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية (USAID) وحكومة الوفاق الوطني من خلال وزارة التخطيط والتي توفر إطارًا للتعاون الثنائي لتعزيز مؤسسات الحكم في ليبيا. 

وتمثل آلية التعاون المشتركة بين الوكالات الأمريكية والسلطات في طرابلس زيادة فرص المشاركة والنمو الاقتصادييْن وتعزيز قدرة ليبيا على معالجة عدم الاستقرار والصراع.

وأعرب الوزير الجهيمي عن التزامه بأنظمة المساءلة المعمول بها حاليًا لضمان وصول المساعدة الأمريكية إلى المحتاجين في المجتمعات عبر  ليبيا.  كما ناقش السفير والوزير أهمية التأكد من أن المؤسسات المالية الليبية تعمل بشكل فعال جنبًا إلى جنب لمواجهة التحديات التي يفرضها وباء كورونا في جميع أنحاء البلاد.

وستوفر المساهمة الإضافية التي تبلغ 6 ملايين دولار أمريكي من الولايات المتحدة المساعدة الفنية بشأن الوقاية من العدوى ومكافحتها ، ودعم المياه والصرف الصحي في مرافق صحية مختارة ، وتطوير مواد الاتصال بالمخاطر ، ودعم أنشطة مشاركة المجتمع التي ستفيد الليبيين في جميع أنحاء البلاد.

وكان المركز الوطني لمكافحة الأمراض (NCDC) قد أطلق حملة توعية وطنية حول الوقاية من فيروس كورونا، تتضمن الحملة أكثر من 100 لوحة إعلانية في 14 مدينة مع نصائح منقذة للحياة حول كيفية منع انتقال كورونا. 

.